احاديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في حق امير المؤمنين وامام المتقين علي بن ابي طالب عليه السلام
قوله (ص) ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ( 1 ) .
وقوله (ص) أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس
بعدي نبي , إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي ( 2) .
وقوله (ص) أنا سيدِّ ولد آدم , وعليٌّ سيدِّ العرب ( 3 ) .
وقوله (ص) إن عليا مني وأنا منه ,وهو ولي كل مؤمن بعدي ( 4 ) .
وقوله (ص) ( أوحيُ إليَّ في عليٍّ ثلاث : أنه سيِّد المسلمين , وإمام المتقين , وقائد الغرُ المحجلين ) ( 5 ) .
وقوله (ص) ( هذا أميرُ البرَرَة , وقاتل الفَجَرة , منصورٌ مَنْ نَصرََه , مخذول من خذله ) يمد بها صوته ( 6 ) .
وقوله (ص) : أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأته من الباب ( 7 ).
وقوله (ص) : علي منِّي وأنا من علي، ولا يُؤَدِّي عنِّي إلا أنا أو علي ( 8 ).
وقوله (ص) : مَن أطاعني فقد أطاع الله، ومَن عصاني فقد عصى الله، ومَن أطاع عليًّا فقد أطاعني، ومَن عصى عليًّا فقد عصاني ( 9 ).
اشعار بحق علي ابن ابي طالب
الفضل بن العباس، ومن شعره:
ألا إنَّ خيرَ الناسِ بعدَ محمدٍ وصيُّ النبيِّ المصطفى عندَ ذي الذّكْرِ
وأولُ مَن صلَّى وصنوُ نبيِّه وأولُ من أردى الغواةَ لدى بدْرِ ( 10 )
وقال عبد الرحمن بن جعيل:
لعمري لقد بايعتمُ ذا حفيظةٍ على الدينِ معروفَ العفافِ موفّقا
وصيَّ النبيِّ المصطفى وابنَ عمِّه وأولَ مَن صلّى أخا الدينِ والتُّقى
وقال عبد الله بن أبي سفيان بن الحرث بن عبد المطلب:
ومنّا عليٌّ ذاك صاحبُ خيبرٍ وصاحبُ بدرٍ يومَ سالتْ كتائبُه
وصيُّ النبيِّ المصطفى وابنُ عمِّهِ فمَن ذا يُدانيه ومَن ذا يقاربُه
وقال أبو الهيثم بن التيهان وهو من أهل بدر:
قُلْ للزبيرِ وقُلْ لطلحةَ إننا نحن الذين شعارُنا الأنصارُ
نحن الذين رأتْ قريشٌ فعلَنا يومَ القليبِ أولئك الكفارُ
كنا شعارَ نبيِّنا ودثارَه يفديه منا الروحُ والأبصارُ
إنّ الوصيَّ إمامُنا ووليُّنا بَرِحَ الخفاءُ وباحتِ الأسرارُ
وقال حجر بن عدي الكندي في يوم الجمل :
يا ربَّنا سلِّمْ لنا عليّا سلِّمْ لنا المبارَكَ المضيا
المؤمنَ الموحِّدَ التقيّا لا خطلَ الرأيِ ولا غويّا
بل هادياً موفَّقاً مهديّا واحفظه ربّي واحفظِ النبيّا
فيه فقد كان له وليّا ثم ارتضاه بعدَه وصيّا
وقال خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين وهو من أهل بدر :
أعايشُ خلِّي عن عليٍّ وعيبه بما ليس فيه إنما أنتِ والدَهْ
وصيِّ رسولِ اللهِ من دونِ أهلِه وأنتِ على ما كان من ذاك شاهدَهْ
وحسبُكِ منه بعضُ ما تعلمينَه ويكفيكِ لو لم تعلمي غير واحدَهْ
إذا قيل ماذا عبتِ منه رميتِه بخذلِ ابنِ عفان وما تلك آيدَهْ
( 1 ) سنن الترمذي 5/633 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح. صحيح ابن حبان 15/376. سنن ابن ماجة 1/45.
صحيح سنن ابن ماجة 1/26. مسند أحمد 1/84، 118، 119، 152، 330، 4/281، 368، 370، 372، 5/347، 366،419.
المستدرك للحاكم 3/109، 110، 116، 134، 371، 533 وصحَّحه. الأحاديث المختارة 2/106، 174، 3/151، 274.
موارد الظمآن 2/987. تفسير القرآن العظيم 2/14. مجمع الزوائد 7/17، 9/103-108، 120، 164.
السنن الكبرى للنسائي 5/45، 108، 131، 132، 134، 135. المصنف لابن أبي شيبة 6/368، 369، 371، 375، 377.
المعجم الصغير للطبراني 1/65، 71. مسند أبي يعلى 1/257، 5/460. المعجم الأوسط 1/111، 312، 533، 4/357.
المعجم الكبير 3/199، 201، 4/17، 173، 5/166، 170، 171، 175، 192، 194، 195، 203، 204، 212، 12/99، 19/291.
كتاب السنة 2/590-593. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/563، 569، 572، 586، 682.
خصائص علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ص 96-108.
وعدَّه من الأحاديث المتواترة : السيوطي في ( قطف الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة )، ص 277،
والكتاني في ( نظم المتناثر )، ص 205، والزبيدي في ( لقط اللآلئ المتناثرة )، ص 205،
والحافظ شمس الدين الجزري في ( أسنى المطالب )، ص 5، ومحمد ناصر الدين الألباني في ( سلسلة الأحاديث الصحيحة) 4/343.
وصحّحه جمع آخرون من أعلام أهل السنة.
2 ) مسند أحمد بن حنبل 1/330-331. المستدرك 3/133 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة. ووافقه الذهبي.
مجمع الزوائد 9/119 قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين. المعجم الكبير للطبراني 12/99. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/684. كتاب السنة 2/551،
وقال الألباني في تعليقته: إسناده حسن، ورجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي بلج، واسمه يحيى بن سليم بن بلج، قال الحافظ: صدوق ربما أخطأ. وفي ص 589: إلا أنك لست بنبي، وأنت خليفتي في كل مؤمن بعدي. وعند البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة 9/259 ح 8944 ومختصر إتحاف السادة المهرة 9/180 ح 7443، عن أبي يعلى، أنه (ص) قال: إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفة من بعدي.
كتاب السنة 2/551، وقال الألباني في تعليقته: إسناده حسن، ورجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي بلج، واسمه يحيى بن سليم بن بلج، قال الحافظ: صدوق ربما أخطأ.
( 3 ) المستدرك 3/124، 138 وقال الحاكم: حديث صحيح الإسناد. المعجم الأوسط للطبراني 1/401. المعجم الكبير 3/90.
حلية الأولياء 1/63، 5/38. تاريخ بغداد 11/89. ترجمة الإمام أمير المؤمنين من تاريخ ابن عساكر 2/261. در السحابة، ص 214.
مجمع الزوائد 9/116، 131. كشف الخفا 1/462.
( 4 ) سنن الترمذي 5/632 قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. مسند أحمد 4/438، 356. المستدرك 3/111 قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. وسكت عنه الذهبي. موارد الظمآن 2/986. السنن الكبرى للنسائي 5/45، 133. المصنف لابن أبي شيبة 6/375.
كتاب السنة 2/550 وقال الألباني في تعليقته: إسناده صحيح، رجاله ثقات على شرط مسلم. صحيح ابن حبان 15/374.
مسند الطيالسي، ص 111، 360. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 1/331، 2/605، 4/438.
خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه للنسائي، ص 109.
حلية الأولياء 6/294. مسند أبي يعلى 1/185. المعجم الكبير للطبراني 12/99، 18/129.
( 5 ) المستدرك 3/137 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. ترجمة الإمام أمير المؤمنين من تاريخ ابن عساكر 2/256-258. حلية الأولياء 1/63. در السحابة، ص 229.
( 6 ) المستدرك 3/129، قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. تاريخ بغداد 3/377، 4/219.
( 7 ) صحيح البخاري 3/1142، 1331. صحيح مسلم 4/1870، 1871. صحيح ابن حبان 15/15، 369، 371.
سنن الترمذي 5/638، 640، سنن ابن ماجة 1/42، 45.
مسند أحمد 1/170، 173-175، 177، 179، 182، 184، 185، 3/32، 338، 6/369، 438. المستدرك 2/337، 3/109.
الأحاديث المختارة 3/151، 207. موارد الظمآن 2/985. المصنف لابن أبي شيبة 6/369، 7/425. المصنف لعبد الرزاق 5/279.
مسند الحميدي 1/38. مسند الطيالسي، ص 28، 29. مجمع الزوائد 9/109 - 111. الطبقات الكبرى 3/23 - 24.
السنن الكبرى للبيهقي 9/40. السنن الكبرى للنسائي 5/44، 107، 108، 113، 119-125، 144، 240.
المعجم الصغير للطبراني 2/22، 54. المعجم الأوسط 1/400، 2/120، 3/179، 4/97، 239، 245، 5/356، 6/33.
المعجم الكبير 1/146، 148، 2/247، 4/17، 184، 5/203، 221، 11/74، 75، 12/18، 98، 19/291، 24/146، 147.
مسند أبي يعلى 1/180، 298، 301، 306، 313، 321، 6/72.
فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/566-569، 592، 598، 610، 611، 633، 638، 642، 643، 663، 666، 670، 675، 684.
كتاب السنة لابن أبي عاصم 2/551، 586-589. حلية الأولياء 4/345، 7/194-197، 8/307.
تاريخ بغداد 1/325، 3/289، 406، 4/70، 204، 382، 7/452، 8/52، 268، 9/364، 10/43، 11/384، 431، 12/323.
خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه للنسائي، ص 37، 38، 49، 67-79، 140.
وعدَّه من الأحاديث المتواترة: السيوطي في ( قطف الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة )، ص 281،
والكتاني في ( نظم المتناثر )، ص 206، والزبيدي في ( لقط اللآلئ المتناثرة )، ص 31، ونقل في الحاشية التواتر عن الشيخ جسوس في شرح الرسالة.
( 8 ) سنن الترمذي 5/637. المستدرك 3/126، قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. مجمع الزوائد 9/114. المعجم الكبير للطبراني 11/65. حلية الأولياء 1/64. تاريخ بغداد 7/172، 11/48-50، 203. فضائل الصحابة 2/634. الجامع الصغير للسيوطي 1/415. قال السيوطي في تاريخ الخلفاء، ص 159: هذا حديث حسن على الصواب، لا صحيح كما قال الحاكم، ولا موضوع كما قاله جماعة منهم ابن الجوزي والنووي، وقد بيَّنتُ حاله في التعقيبات على الموضوعات. وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية، ص 269: وأما حديث (أنا مدينة العلم وعلي بابها) فهو حديث حسن، بل قال الحاكم: صحيح.
( 9 ) سنن الترمذي 5/636 قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. سنن ابن ماجة 1/44. صحيح سنن ابن ماجة 1/26، وفيه حسَّنه الألباني. مسند أحمد 4/164، 165. السنن الكبرى للنسائي 5/45، 128. مصنف ابن أبي شيبة 6/368. المعجم الكبير للطبراني 4/16، 11/400. كتاب السنة لابن أبي عاصم 2/584. خصائص أمير المؤمنين رضي الله عنه للنسائي، ص 91. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/594، 599. مشكاة المصابيح 3/1720.
( 10 ) المستدرك 3/121 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.
قوله (ص) ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) ( 1 ) .
وقوله (ص) أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس
بعدي نبي , إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي ( 2) .
وقوله (ص) أنا سيدِّ ولد آدم , وعليٌّ سيدِّ العرب ( 3 ) .
وقوله (ص) إن عليا مني وأنا منه ,وهو ولي كل مؤمن بعدي ( 4 ) .
وقوله (ص) ( أوحيُ إليَّ في عليٍّ ثلاث : أنه سيِّد المسلمين , وإمام المتقين , وقائد الغرُ المحجلين ) ( 5 ) .
وقوله (ص) ( هذا أميرُ البرَرَة , وقاتل الفَجَرة , منصورٌ مَنْ نَصرََه , مخذول من خذله ) يمد بها صوته ( 6 ) .
وقوله (ص) : أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأته من الباب ( 7 ).
وقوله (ص) : علي منِّي وأنا من علي، ولا يُؤَدِّي عنِّي إلا أنا أو علي ( 8 ).
وقوله (ص) : مَن أطاعني فقد أطاع الله، ومَن عصاني فقد عصى الله، ومَن أطاع عليًّا فقد أطاعني، ومَن عصى عليًّا فقد عصاني ( 9 ).
اشعار بحق علي ابن ابي طالب
الفضل بن العباس، ومن شعره:
ألا إنَّ خيرَ الناسِ بعدَ محمدٍ وصيُّ النبيِّ المصطفى عندَ ذي الذّكْرِ
وأولُ مَن صلَّى وصنوُ نبيِّه وأولُ من أردى الغواةَ لدى بدْرِ ( 10 )
وقال عبد الرحمن بن جعيل:
لعمري لقد بايعتمُ ذا حفيظةٍ على الدينِ معروفَ العفافِ موفّقا
وصيَّ النبيِّ المصطفى وابنَ عمِّه وأولَ مَن صلّى أخا الدينِ والتُّقى
وقال عبد الله بن أبي سفيان بن الحرث بن عبد المطلب:
ومنّا عليٌّ ذاك صاحبُ خيبرٍ وصاحبُ بدرٍ يومَ سالتْ كتائبُه
وصيُّ النبيِّ المصطفى وابنُ عمِّهِ فمَن ذا يُدانيه ومَن ذا يقاربُه
وقال أبو الهيثم بن التيهان وهو من أهل بدر:
قُلْ للزبيرِ وقُلْ لطلحةَ إننا نحن الذين شعارُنا الأنصارُ
نحن الذين رأتْ قريشٌ فعلَنا يومَ القليبِ أولئك الكفارُ
كنا شعارَ نبيِّنا ودثارَه يفديه منا الروحُ والأبصارُ
إنّ الوصيَّ إمامُنا ووليُّنا بَرِحَ الخفاءُ وباحتِ الأسرارُ
وقال حجر بن عدي الكندي في يوم الجمل :
يا ربَّنا سلِّمْ لنا عليّا سلِّمْ لنا المبارَكَ المضيا
المؤمنَ الموحِّدَ التقيّا لا خطلَ الرأيِ ولا غويّا
بل هادياً موفَّقاً مهديّا واحفظه ربّي واحفظِ النبيّا
فيه فقد كان له وليّا ثم ارتضاه بعدَه وصيّا
وقال خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين وهو من أهل بدر :
أعايشُ خلِّي عن عليٍّ وعيبه بما ليس فيه إنما أنتِ والدَهْ
وصيِّ رسولِ اللهِ من دونِ أهلِه وأنتِ على ما كان من ذاك شاهدَهْ
وحسبُكِ منه بعضُ ما تعلمينَه ويكفيكِ لو لم تعلمي غير واحدَهْ
إذا قيل ماذا عبتِ منه رميتِه بخذلِ ابنِ عفان وما تلك آيدَهْ
( 1 ) سنن الترمذي 5/633 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح. صحيح ابن حبان 15/376. سنن ابن ماجة 1/45.
صحيح سنن ابن ماجة 1/26. مسند أحمد 1/84، 118، 119، 152، 330، 4/281، 368، 370، 372، 5/347، 366،419.
المستدرك للحاكم 3/109، 110، 116، 134، 371، 533 وصحَّحه. الأحاديث المختارة 2/106، 174، 3/151، 274.
موارد الظمآن 2/987. تفسير القرآن العظيم 2/14. مجمع الزوائد 7/17، 9/103-108، 120، 164.
السنن الكبرى للنسائي 5/45، 108، 131، 132، 134، 135. المصنف لابن أبي شيبة 6/368، 369، 371، 375، 377.
المعجم الصغير للطبراني 1/65، 71. مسند أبي يعلى 1/257، 5/460. المعجم الأوسط 1/111، 312، 533، 4/357.
المعجم الكبير 3/199، 201، 4/17، 173، 5/166، 170، 171، 175، 192، 194، 195، 203، 204، 212، 12/99، 19/291.
كتاب السنة 2/590-593. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/563، 569، 572، 586، 682.
خصائص علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ص 96-108.
وعدَّه من الأحاديث المتواترة : السيوطي في ( قطف الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة )، ص 277،
والكتاني في ( نظم المتناثر )، ص 205، والزبيدي في ( لقط اللآلئ المتناثرة )، ص 205،
والحافظ شمس الدين الجزري في ( أسنى المطالب )، ص 5، ومحمد ناصر الدين الألباني في ( سلسلة الأحاديث الصحيحة) 4/343.
وصحّحه جمع آخرون من أعلام أهل السنة.
2 ) مسند أحمد بن حنبل 1/330-331. المستدرك 3/133 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه بهذه السياقة. ووافقه الذهبي.
مجمع الزوائد 9/119 قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين. المعجم الكبير للطبراني 12/99. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/684. كتاب السنة 2/551،
وقال الألباني في تعليقته: إسناده حسن، ورجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي بلج، واسمه يحيى بن سليم بن بلج، قال الحافظ: صدوق ربما أخطأ. وفي ص 589: إلا أنك لست بنبي، وأنت خليفتي في كل مؤمن بعدي. وعند البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة 9/259 ح 8944 ومختصر إتحاف السادة المهرة 9/180 ح 7443، عن أبي يعلى، أنه (ص) قال: إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفة من بعدي.
كتاب السنة 2/551، وقال الألباني في تعليقته: إسناده حسن، ورجاله ثقات رجال الشيخين، غير أبي بلج، واسمه يحيى بن سليم بن بلج، قال الحافظ: صدوق ربما أخطأ.
( 3 ) المستدرك 3/124، 138 وقال الحاكم: حديث صحيح الإسناد. المعجم الأوسط للطبراني 1/401. المعجم الكبير 3/90.
حلية الأولياء 1/63، 5/38. تاريخ بغداد 11/89. ترجمة الإمام أمير المؤمنين من تاريخ ابن عساكر 2/261. در السحابة، ص 214.
مجمع الزوائد 9/116، 131. كشف الخفا 1/462.
( 4 ) سنن الترمذي 5/632 قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. مسند أحمد 4/438، 356. المستدرك 3/111 قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. وسكت عنه الذهبي. موارد الظمآن 2/986. السنن الكبرى للنسائي 5/45، 133. المصنف لابن أبي شيبة 6/375.
كتاب السنة 2/550 وقال الألباني في تعليقته: إسناده صحيح، رجاله ثقات على شرط مسلم. صحيح ابن حبان 15/374.
مسند الطيالسي، ص 111، 360. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 1/331، 2/605، 4/438.
خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه للنسائي، ص 109.
حلية الأولياء 6/294. مسند أبي يعلى 1/185. المعجم الكبير للطبراني 12/99، 18/129.
( 5 ) المستدرك 3/137 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. ترجمة الإمام أمير المؤمنين من تاريخ ابن عساكر 2/256-258. حلية الأولياء 1/63. در السحابة، ص 229.
( 6 ) المستدرك 3/129، قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. تاريخ بغداد 3/377، 4/219.
( 7 ) صحيح البخاري 3/1142، 1331. صحيح مسلم 4/1870، 1871. صحيح ابن حبان 15/15، 369، 371.
سنن الترمذي 5/638، 640، سنن ابن ماجة 1/42، 45.
مسند أحمد 1/170، 173-175، 177، 179، 182، 184، 185، 3/32، 338، 6/369، 438. المستدرك 2/337، 3/109.
الأحاديث المختارة 3/151، 207. موارد الظمآن 2/985. المصنف لابن أبي شيبة 6/369، 7/425. المصنف لعبد الرزاق 5/279.
مسند الحميدي 1/38. مسند الطيالسي، ص 28، 29. مجمع الزوائد 9/109 - 111. الطبقات الكبرى 3/23 - 24.
السنن الكبرى للبيهقي 9/40. السنن الكبرى للنسائي 5/44، 107، 108، 113، 119-125، 144، 240.
المعجم الصغير للطبراني 2/22، 54. المعجم الأوسط 1/400، 2/120، 3/179، 4/97، 239، 245، 5/356، 6/33.
المعجم الكبير 1/146، 148، 2/247، 4/17، 184، 5/203، 221، 11/74، 75، 12/18، 98، 19/291، 24/146، 147.
مسند أبي يعلى 1/180، 298، 301، 306، 313، 321، 6/72.
فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/566-569، 592، 598، 610، 611، 633، 638، 642، 643، 663، 666، 670، 675، 684.
كتاب السنة لابن أبي عاصم 2/551، 586-589. حلية الأولياء 4/345، 7/194-197، 8/307.
تاريخ بغداد 1/325، 3/289، 406، 4/70، 204، 382، 7/452، 8/52، 268، 9/364، 10/43، 11/384، 431، 12/323.
خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه للنسائي، ص 37، 38، 49، 67-79، 140.
وعدَّه من الأحاديث المتواترة: السيوطي في ( قطف الأزهار المتناثرة في الأحاديث المتواترة )، ص 281،
والكتاني في ( نظم المتناثر )، ص 206، والزبيدي في ( لقط اللآلئ المتناثرة )، ص 31، ونقل في الحاشية التواتر عن الشيخ جسوس في شرح الرسالة.
( 8 ) سنن الترمذي 5/637. المستدرك 3/126، قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. مجمع الزوائد 9/114. المعجم الكبير للطبراني 11/65. حلية الأولياء 1/64. تاريخ بغداد 7/172، 11/48-50، 203. فضائل الصحابة 2/634. الجامع الصغير للسيوطي 1/415. قال السيوطي في تاريخ الخلفاء، ص 159: هذا حديث حسن على الصواب، لا صحيح كما قال الحاكم، ولا موضوع كما قاله جماعة منهم ابن الجوزي والنووي، وقد بيَّنتُ حاله في التعقيبات على الموضوعات. وقال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية، ص 269: وأما حديث (أنا مدينة العلم وعلي بابها) فهو حديث حسن، بل قال الحاكم: صحيح.
( 9 ) سنن الترمذي 5/636 قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. سنن ابن ماجة 1/44. صحيح سنن ابن ماجة 1/26، وفيه حسَّنه الألباني. مسند أحمد 4/164، 165. السنن الكبرى للنسائي 5/45، 128. مصنف ابن أبي شيبة 6/368. المعجم الكبير للطبراني 4/16، 11/400. كتاب السنة لابن أبي عاصم 2/584. خصائص أمير المؤمنين رضي الله عنه للنسائي، ص 91. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل 2/594، 599. مشكاة المصابيح 3/1720.
( 10 ) المستدرك 3/121 قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.