مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْـتُضْـعِـفُـوا فِـي الْأَرْضِ وَنَجـْعَـلَـهُـمْ أَئِـمَّـةً وَنَجْعَلَهُمُ الْـوَارِثِـينَ ونُـمَـكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ


    تعتقد الشيعة الامامية بأن الله عز وجل وحده يعلم الغيب والشهادة

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    تعتقد الشيعة الامامية بأن الله عز وجل وحده يعلم الغيب والشهادة Empty تعتقد الشيعة الامامية بأن الله عز وجل وحده يعلم الغيب والشهادة

    مُساهمة  admin الأربعاء 19 يناير 2011 - 8:53

    ((علم الغيب))

    1 ـ تعتقد الشيعة الامامية بأن الله عز وجل وحده يعلم الغيب والشهادة، ولا
    ____________

    كآية أولي الأمر وآية التطهير وحديث الثقلين، وللوقوف على دلالتها لابد من مراجعة كتب العقائد الشيعيّة.


    ----------------

    أحد غيره يعلم ذاتاً بشيء، وانما علم كل عالم وجميع الكمالات الأخرى وأصحابها مملوكون لله عز وجل، ولكن قد يعلّم الله عز وجل بعض الأشخاص من علمه بحسب المصلحة، كما يقول في كتابه المجيد: ((وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء)) ( 1 )، أو كما في قوله تعالى: ((عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً الا من ارتضى من رسول)). ( 2 )
    فالمستفاد من الآيتين أن الله عز وجل قد يصطفي أحداً من أنبيائه فيطلعه على الغيب.

    ((بحث في علم الغيب واطلاع المعصومين عليه))

    يقول تعالى: ((وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين)) . ( 3 ) وقد فسر المفسرون الكتاب المبين باللوح المحفوظ. ( 4 )
    ____________

    1 ـ سورة آل عمران / 179.
    2 ـ سورة الجن / 27 ـ 26.
    3 ـ سورة النمل / 75.
    4 ـ روح المعاني ج20، ص17، ط دار احياء التراث العربي بيروت.

    ----------------
    ويقول تعالى: ((إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون)). ( 1 )
    ويرى محققوا المفسرين ( 2 ) أن الضمير في ((لا يمسه)) يعود الى الكتاب المكنون وهو اللوح المحفوظ، فيستفاد حينئذٍ من الآية أن الافراد الذين طهّرهم الله قادرون على الاطلاع على اللوح المحفوظ وحقائقه وهي غيب السماوات والارض.
    ولا بد هنا من الاشارة الى أنّ مفسروا أهل السنّة قد فسّروا المطهرين هنا بالملائكة ( 3 )، ولكن لا بد من الالتفات الى أن هذا التفسير عارٍ من الدليل أولاً، وثانياً على فرض دخول الملائكة في هذه الآية، فان الله عز وجل خصّ نبيه الكريم (ص) وأهل بيته (عليهم السلام) أيضاً بهذه الكرامة (التطهير المعنوي) كما في قوله تعالى: ((إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا))
    ____________

    1 ـ سورة الواقعة / 77 ـ 79.
    2 ـ روح المعاني، ج27، ص154 ط، دار احياء التراث العربي بيروت.
    3 ـ روح المعاني: ج27، ص154 ط، دار احياء التراث العربي بيروت.


    ------------------
    وقد ورد عن الرسول (ص) قوله في ذيل هذه الآية: ((أنا وأهل بيتي مطهّرون من الذنوب ( 2 )، وبملاحظه ان الافراد الكمّل من البشر (كما في المستفاد من الآيات الكريمة في القرآن) أولى من الملائكة في افاضة العلوم الخاصة كما هو المستفاد من قوله تعالى: اني جاعل في الأرض خليفة)) ( 3 ) وتعليم آدم الاسماء واختصاصه بهذه العلوم دون الملائكة، لذلك يمكن القول بأن القدر المتيقّن من ((المطهرين))، في آية ((لا يمسه الا المطهرون))، هو النبي الاكرم (ص) وأهل بيته (عليهم السلام).
    وعلى أساس دلالة آية التطهير والاحايث الكثير المنقولة بطرق الشيعة والسنّة في كتب التفسير والحديث في ذيل الآية ( 4 ) ان نساء النبي (ص) غير مشمولات بالآية، بل مختصة بالنبيّ الاكرم (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم الصلواة والسلام) فهم المطهرون.
    ____________

    1 ـ سورة الأحزاب، آية 33.
    2 ـ الدرّ المنثور، ج6، ص606.
    3 ـ سورة البقرة آية 30 ـ 31.
    4 ـ مستدرك الحاكم، ج3، ص146 ـ 148؛ الدرّ المنثور، ج6، ص605 ـ 606؛ تفسير نور الثقلين، ج4، ص270 ـ 277.
    --------------
    ولهذا السبب فان اعتقاد الشيعة بان للائمة (عليهم السلم) علما واسعاً من قبل الله عز وجل ليس بعيداً عن الآيات القرآنية المجيدة، كما أن الادلة القاطعة قائمة على ذلك.
    قال الله تعالى: ((قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك)) ( 1 ) وطبقاً لأقوال المفسرين والمستفاد من الاحاديث ( 2 )، ان آصف بن برخيا وزير سليمان ( 3 ) كان قد جاء بعرش بلقيس بلحظة واحدة، والمستفاد من الآية أن قدرته نشأت من علمه ببعض الكتاب (الذي هو بناء على بعض الأٌقوال، اللوح المحفوظ) ( 4 )، وفي بعض الأخبار انه كان يعرف حرفاً واحداً من الاسم الأعظم، ولذا استطاع ان يفعل ذلك ( 5 ).
    ____________

    1 ـ سورة النمل / 40.
    2 ـ الدرّ المنثور، ج6، ص360 ط دار الفكر؛ روح المعاني ج19، ص203 ط دار احياء التراث العربي ـ بيروت.
    3 ـ روح المعاني، ج19، ص204 ط، دار احياء التراث العربي، بيروت.
    4 ـ الدر المنثور، ج6، ص361، دار الفكر.
    5 ـ المعرفة والتأريخ، ج1، ص536؛ المعجم الكبير ج3، ص63، وج5، ص 169 ـ 170 وج5 ص154، مستدرك الحاكم ج3، ص148 وج3، ص109.
    -------------------
    فاذا كان آصف بن برخيا قادراً على التصرف في الطبيعة بهذا الشكل بسبب هذا العلم الخاص، أفلا يكون رسول الله (ص) وهو خاتم الانبياء والرسل وأفضلهم وأوصياؤه الكرام وهم المطهرون كما تقدم والمرتبطون باللوح المحفوظ، أولى من آصف ابن برخيا بحمل ذلك العلم والاتصاف بتلك القدرة؟ وهل يمكن ان يتصوّر عاقل أن الاعتقاد بمثل هذا المقام للنبي واهل بيته (عليهم السلام)، شرك؟!


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 12:54