بسم الله الرحمن الرحيم
قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية ص250 :
" وأما الجسم ، فنقول : ماذا تريدون بالجسم ؟ أتريدون أنه جسم مركب من عظم ولحم وجلد ونحو ذلك . فهذا باطل ومنتف عن الله , لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع
البصير . أم تريدون بالجسم ما هو قائم بنفسه متصف بما يليق به ؟ فهذا حق من حيث المعنى ، لكن لا نطلق لفظه نفيا ولا إثباتا ".
والخلاصة أن الله عز وجل جسم قائم بنفسه !! ، ولكن لا يصح أن نصفه بأنه ( ج ، س ، م ) لعدم ورود الدليل عليه !!! ،،
وكأن المشكلة مشكلة لفظ فقط !! كمن يقول لا أشرب الخمر ، وإنما عصير عنب معتق !!
اقول / لا عجب إن جاء أحدهم وقال ،، الله ينام ويشرب وينكح ويقفز ويلعب ويمرح ولكن ( كما يليق بجلاله ) !!
قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية ص250 :
" وأما الجسم ، فنقول : ماذا تريدون بالجسم ؟ أتريدون أنه جسم مركب من عظم ولحم وجلد ونحو ذلك . فهذا باطل ومنتف عن الله , لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع
البصير . أم تريدون بالجسم ما هو قائم بنفسه متصف بما يليق به ؟ فهذا حق من حيث المعنى ، لكن لا نطلق لفظه نفيا ولا إثباتا ".
والخلاصة أن الله عز وجل جسم قائم بنفسه !! ، ولكن لا يصح أن نصفه بأنه ( ج ، س ، م ) لعدم ورود الدليل عليه !!! ،،
وكأن المشكلة مشكلة لفظ فقط !! كمن يقول لا أشرب الخمر ، وإنما عصير عنب معتق !!
اقول / لا عجب إن جاء أحدهم وقال ،، الله ينام ويشرب وينكح ويقفز ويلعب ويمرح ولكن ( كما يليق بجلاله ) !!