مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْـتُضْـعِـفُـوا فِـي الْأَرْضِ وَنَجـْعَـلَـهُـمْ أَئِـمَّـةً وَنَجْعَلَهُمُ الْـوَارِثِـينَ ونُـمَـكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ


    من صفات معبود المجسمة التي لم أعرف تفسيرها الى الآن..

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    من صفات معبود المجسمة التي لم أعرف تفسيرها الى الآن..  Empty من صفات معبود المجسمة التي لم أعرف تفسيرها الى الآن..

    مُساهمة  admin الأربعاء 2 فبراير 2011 - 23:17

    من صفات معبود المجسمة التي لم أعرف تفسيرها الى الآن..
    أنه شاب أجعد الشعر وله وفرة أو غرة،
    أي شعره منسدل على جبينه. .
    والوفرة الشعر الوافر، وهي أطول وأكثر من الغرة !
    وهو في حديث أم الطفيل الذي صححه الذهبي وابن تيمية وابن عبد الوهاب وابن باز والألباني!
    ومثله في حديث عكرمة البربري عن ابن عباس. .!
    وجاء في ألفاظه أن النبي رأى ربه بأحسن صورة شاباً موفقاً.. أي كامل البدن بالطول والعرض. .
    جعداً.. أي أجعد الشعر. .
    له وفرة.. أي شعر طويل مسدول على جبهته !!
    (راجع سير أعلام النبلاء : 10 / 113 - 114، دفع شبه التشبيه لابن الجوزي ص 152 : الطبراني الكبير: 25 / 143 )

    فهل رأيتم شخصاً أجعد الشعر،
    وفي نفس الوقت شعره منسدل على جبهته ؟!!
    و أضاف بعدها ردا على أحد الوهابية يذكر فيها المصادر:
    فاستلم هذه الرواية عن معبودك التي صححها الذهبي:
    * قال في سيره 10/602: (فأما خبر أم الطفيل، فرواه محمد بن إسماعيل الترمذي وغيره: حدثنا نعيم، حدثنا ابن وهب، أخبرنا عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، أن مروان بن عثمان حدثه، عن عمارة بن عامر، عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب: سمعت رسول الله (ص) يذكر أنه رأى ربه في صورة كذا، فهذا خبر منكر جداً، أحسن النسائي حيث يقول: وَمَنْ مروان بن عثمان حتى يُصَدَّقَ على الله ؟!
    وهذا لم ينفرد به نعيم، فقد رواه أحمد بن صالح المصري الحافظ، وأحمد بن عيسى التستري، وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب، عن ابن وهب قال أبو زرعة النصري: رجاله معروفون.
    قال الذهبي: قلت: بلا ريب، قد حدث به ابن وهب وشيخه وابن أبي هلال، وهم معروفون عدول، فأما مروان، وما أدراك ما مروان ؟ فهو حفيد أبي سعيد بن المعلى الأنصاري، وشيخه هو عمارة بن عامر بن عمرو بن حزم الأنصاري، ولئن جوزنا أن النبي (ص) قاله، فهو أدرى بما قال، ولرؤياه في المنام تعبير لم يذكره (ص)، ولا نحن نحسن أن نعبره، فأما أن نحمله على ظاهره الحسي، فمعاذ الله أن نعتقد الخوض في ذلك بحيث أن بعض الفضلاء قال: تصحف الحديث، وإنما هو: رأي رِئِيَّة بياء مشددة. وقد قال علي رضي الله عنه: حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون.
    وقد صح أن أبا هريرة كتم حديثاً كثيراً مما لا يحتاجه المسلم في دينه، وكان يقول: لو بثثته فيكم لقطع هذا البلعوم، وليس هذا من باب كتمان العلم في شئ، فإن العلم الواجب يجب بثه ونشره ويجب على الأمة حفظه، والعلم الذي في فضائل الأعمال مما يصح إسناده يتعين نقله ويتأكد نشره وينبغي للأمة نقله، والعلم المباح لا يجب بثه ولا ينبغي أن يدخل فيه إلا خواص العلماء). انتهى كلام الذهبي !
    وقصده بالعلم المباح، العلم الممنوع، من تسمية الشئ بضده
    * وقد نقل كلامه بعينه تقريباً إمام الوهابيين حيث عقد باباً في آخر متابه التوحيد، تحت عنوان: باب من جحد شيئاً من الأسماء والصفات !
    ويقصد به أن الإيمان بكل صفات الله تعالى واجب وإنكار شئ منها كفر، وبما أن عدداً من صفات الله تعالى على مذهبه يلزم منها التجسيم، لذا نقل كلام الذهبي عن وجوب كتمان ذلك العلم إلا عن أهله !
    * وقد صحح مرجعهم في الحديث الشيخ ناصر الدين الألباني حديث أم الطفيل في تعليقته على سنة ابن أبي عاصم برقم (471) وجاء فيه أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر أنه رأى ربه عز وجل في المنام ( في أحسن صورة: شاباً، موفراً، رجلاه في خضرة، عليه نعلان من ذهب، على وجهه فراش من ذهب ) ! انتهى.
    بقي أن آتي لك بصفة الشعر الأجعد أو الجعد لمعبودكم. .
    لكن أتركه لك قليلاً لتربح ثوابه وتبحث عن شعر معبودك !!

    و كذلك أضاف ذوالفقار :
    اللآلئ المصنوعة، الإصدار 1.04 - للإمام السيوطي
    الجزء الأول >> (كتاب التوحيد).
    (الخطيب) أنبأنا الحسن بن أبي بكر وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا أنبأنا محمد بن عبداللّه بن إبراهيم الشافعي حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي حدثنا نعيم بن حماد حدثنا ابن وهب حدثنا عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن أم الطفيل امرأة أبي مرفوعاً رأيت ربي في المنام في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في خضرة له نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب !!!!!!!!!!!!!!!!
    و كذلك أضاف :
    رأيت ربي في أحسن صورة، فقال: فيم يختصم الملأ الأعلى، فقلت: لا أدري، فوضع يده بين كتفي، حتى وجدت برد أنامله، ثم قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الكفارات والدرجات، قال: وما الكفارات؟ قلت: إسباغ الوضوء في السبرات، ونقل الأقدام إلى الجماعات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، قال: فما الدرجات؟ قلت: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصلاة بالليل والناس نيام، قال: قل، قال: قلت: ما أقول؟ قال: قل: اللهم! إني أسألك عملاً بالحسنات، وتركاً للمنكرات، وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم؛ فاقبضني إليك غير مفتون
    موسوعة الألباني صحيح السلسلة الصحيحة 3169

    أضاف المنصور بالله بعد ذلك :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الواقع ان شيوخ الوهابية او كثير منهم يعتقدون بالفعل ان الله سبحانه و تعالى شاب امرد !!!!
    فهى عقيدة شيخ اسلامهم ابن تيمية و من قبله من شيوخ الحنابلة
    قال الشيخ الوهابى منصور بن عبد العزيز السمارى فى تعليقه على كتاب ( نقض الدارمى ) الذى نشرته دار اضواء السلف فى الرياض عام 1419 :
    ( فى طبقات الحنابلة 2/45-46 ساق ابن ابى يعلى باسناده الى ابى بكر المروذى انه قال : قرات على ابى عبد الله - احمد بن حنبل - حدثكم شاذان حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
    (( رايت ربى عزوجل شاب امرد جعد قطط عليه حلة خضراء ))
    قال المروذى :
    قلت لابى عبد الله : انهم يقولون ما رواه الا شاذان ؟
    فغضب -!!- و قال :
    من قال هذا ؟!
    ثم قال : اخبرنى عفان حدثنا عبد الصمد بن كيسان حدثنا حماد بن سلمة. .
    فقلت : يا ابا عبد الله انهم يقولون ما روى قتادة عن عكرمة شيئا
    فقال : من قال هذا ؟! و اخرج خمسة او ستة احاديث عن قتادة عن عكرمة انتهى
    و روى هذا ابن عدى فى الكامل 2/261 فقال :
    حدثنا ابن شهريار حدثنا ابو بكر المروذى قلت لاحمد بن حنبل : يقولون انه لم يرو هذا الحديث الا شاذان ؟ فقال : حدثنا عفان حدثنا عبد الصمد بن كيسان عن حماد بن سلمة
    و فى طبقات الحنابلة لابن ابى يعلى 1/118-119 روى بسنده الى ابى بكر المروذى قال حدثنا عبد الصمد بن يحيى قال سمعت شاذان يقول : ارسلت الى ابى عبد الله استاذنه فى ان احدث بحديث حماد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبى : رايت ربى فقال : قل له قد حدث به العلماء حدث به
    و نقل شيخ الاسلام ابن تيمية فى ( نقض تاسيس الجهمية ) 3/ل216
    عن الخلال عن المروذى انه قال عقب روايته للحديث السابق :
    ( قلت لابى عبد الله : فشاذان كيف هو ؟
    قال : ثقة و جعل يثبته
    و قال : فى هذا يشنع علينا - !!-
    قلت :
    افليس العلماء تلقته بالقبول ؟
    قال : بلى )
    - الى ان قال السمارى - :
    ( و قال ابن تيمية ايضا فى (3/ل241 ) -اى الجزء الثالث المخطوط من نقض التاسيس - :
    (( كما فى الحديث الصحيح المرفوع عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
    (( رايت ربى فى صورة امرد له وفرة جعد قطط فى روضة خضراء )). )
    و قال ابن كثير فى تفسيره 6/448 : اسناده على شرط الصحيح
    و قال ابو يعلى فى ابطال التاويلات 1/140 :
    ( وهذا من احمد تصحيح لحديث ابن عباس وتثبيت له )
    و فى 1/140 -اى فى ابطال التاويلات - نقل عن الطبرانى انه قال
    ( حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبى فى الرؤية صحيح, من زعم انى رجعت عن هذا الحديث بعدما حدثت به فقد كذب )
    و روى ايضا بسنده عن الطبرانى انه قال :
    ( سمعت ابن صدقة الحافظ يقول :
    من لم يؤمن بحديث عكرمة فهو زنديق )
    ثم روى بسنده الى البرذعى قال :
    ( سمعت ابا زرعة الرازى يقول :
    من انكر حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( رايت ربى ) فهو معتزلى )
    و فى اللالىء للسيوطى 1/29 عن ( السنة ) للطبرانى انه قال :
    ( سمعت ابابكر بن صدقة يقول :
    سمعت ابا زرعة الرازى يقول : حديث عكرمة عن ابن عباس فى الرؤية صحيح رواه شاذان و عبد الصمد بن كيسان و ابراهيم بن ابى سويد لا ينكره الا معتزلى )
    و فى طبقات الحنابلة 2/59 :
    ( سئل ابو الحسن بن بشار عن حديث ام الطفيل و حديث ابن عباس فى الرؤية
    فقال :
    صحيحان
    فقال رجل :
    هذه الاحاديث لا تذكر فى مثل هذا الوقت - !!-
    فقال ابن بشار :
    (( فيدرس الاسلام )) !!
    منكرا على منع السؤال عن الخبرين ) انتهى
    و قوى الخبرين ابو طالب العشارى كما فى طبقات الحنابلة 2/191
    و سياتى الكلام عن حديث ام طفيل
    فالحديث - يعنى حديث الشاب الامرد - صحيح صححه احمد و ابو زرعة الرازى و ابن صدقة و الخلال و ابو الحسن بن بشار و ابو طالب العشارى و الطبرانى و ابو يعلى و ابن تيمية. .
    و له شاهد -!!- من حديث ام طفيل امراة ابى بن كعب رضى الله عنه انها :
    سمعت رسول الله يذكر انه راى ربه عزوجل فى صورة شاب ذى وفرة قدماه فى الخضرة عليه نعلان من ذهب على وجهه فراش من ذهب -


    - ثم ذكر السمارى مصادره الى ان قال - :
    ( و فى ابطال التاويلات لابى يعلى 1/136 قال : ذكر ابو بكر الخلال فى سننه :
    (قال اخبرنى محمد بن على بن محمد الوراق قال اخبرنا ابراهيم بن هانىء قال اخبرنا احمد بن عيسى و قال له احمد بن حنبل :
    (( حدثهم به )) فى منزل عمه قال : اخبرنا عبد الله بن وهب قال : اخبرنى عمرو بن الحارث عن سعيد بن ابى هلال ان مروان بن عثمان حدثه عن عمارة بن عامر عن ام الطفيل امراة ابى بن كعب انها قالت : سمعت رسول الله يذكر انه راى ربه فى المنام فى صورة شاب. . الحديث )
    و ظاهر هذه الرواية عن احمد تدل على صحة حديث ام طفيل عنده فلا يجوز ان يامر بالتحديث بحديث يعتقد ضعفه لا سيما فيما يتعلق بصفات الله - !! - ولكن فى العلل لابن الجوزى 1/15 قال ( و ذكر ابو بكر الخلال فى كتاب العلل قال اخبرنى محمد بن على قال حدثنى مهنا قال : سالت ابا عبد الله احمد بن حنبل عن هذا الحديث فحول وجهه عنى و قال : هذا حديث منكر و قال : لا يعرف هذا رجل مجهول يعنى مروان بن عثمان قال : ولا يعرف ايضا عن عمارة بن عامر )
    ونحوه فى ابطال التاويلات 1/140 قال ابو يعلى ( فظاهر هذا التضعيف من احمد لحديث ام الطفيل ) ثم روى عن الخلال انه قال :
    ( انما نروى هذا الحديث و ان كان فى اسناده شيئا تصحيحا لغيره )
    يريد حديث ابن عباس
    قلت :
    و هو كذلك فمروان بن عثمان و ان ذكره ابن حبان فى الثقات فقد قال ابو حاتم الرازى فيه ( ضعيف ) و قال البخارى فى التاريخ الصغير 1/327 ( لا يعرف عمارة و لا سماعه من ام طفيل )

    و قال ابن تيمية فى نقض التاسيس ( 3/ل255 ) :
    (( و اما حديث ام طفيل فانكار احمد له لكونه لم يعرف بعض رواته لا يمنع ان يكون عرفه بعد ذلك
    ومع هذا فامره بتحديثه به لكون معناه موافقا لسائر الاحاديث كحديث معاذ و ابن عباس و غيرهما
    وهذا معنى قول الخلال : انما يروى هذا الحديث وان كان فى اسناده شىء تصحيحا لغيره
    و لان الجهمية تنكر الفاظه التى قد رويت فى غيره ثابتة
    فروى ليبين ان الذى انكروه تظاهرت به الاخبار و استفاضت
    و كذلك قول ابى بكر عبد العزيز ( فيه وهاء و نحن قائلون به ) اى لاجل ما ثبت من موافقته لغيره الذى هو ثابت لا انه يقال بالواهى من غير حجة
    فان ضعف اسناد الحديث لا يمنع من ان يكون متنه ومعناه حقا
    ولا يمنع ايضا ان يكون له من الشواهد ما يبين صحته
    ومعنى الضعيف عندهم : انا لم نعلم ان راويه عدل او لم نعلم انه ضابط فعدم علمنا باحد هذين يمنع الحكم بصحته
    لا يعنون بضعفه انا نعلم انه باطل فان هذا هو الموضوع وهو الذى يعلمون انه كذب مختلق
    فاذا كان الضعيف فى اصطلاحهم عائدا الى عدم العلم فانه يطلب له اليقين و التثبيت فاذا جاء من الشواهد بالاخبار الاخر و غيرها مما يوافقه صار ذلك موجبا للعلم بان راويه صدق فيه وحفظه ) انتهى
    قلت :
    و الذى يظهر لى ان الامام احمد انما انكر من الحديث قوله ( انه راى ربه فى المنام ) فانه يصحح حديث ابن عباس كما تقدم و ليس فيه ذكر المنام و الله اعلم )) انتهى
    نقض الدارمى بتحقيق الشيخ منصور السمارى /440-445 ( طبعة دار اضواء السلف - الرياض عام 1419 )

    سبحانه و تعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا

    يا لربهم !!
    تعالى الله عما يصفون علواً كبيرا


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 4:45