مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْـتُضْـعِـفُـوا فِـي الْأَرْضِ وَنَجـْعَـلَـهُـمْ أَئِـمَّـةً وَنَجْعَلَهُمُ الْـوَارِثِـينَ ونُـمَـكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ


    مدافع محمد بن عبد الوهاب أنصاره يشبهونه بالرسول

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    مدافع محمد بن عبد الوهاب أنصاره يشبهونه بالرسول  Empty مدافع محمد بن عبد الوهاب أنصاره يشبهونه بالرسول

    مُساهمة  admin الأربعاء 2 فبراير 2011 - 23:17

    مدافع محمد بن عبد الوهاب أنصاره يشبهونه بالرسول . .

    - ص 115 -
    لا ننكر أن فترة القرن الثامن عشر كانت تحتاج إلى صحوة إسلامية وتجديد فعلي للفكر الإسلامي ، إلا أن ما فعله محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه لم يكن صحوة ولم يكن إصلاحا لحال المسلمين . . تعالوا بنا إذن نعرف الحكاية من أولها . .

    - قرن الشيطان . . ينتمي محمد بن عبد الوهاب إلى منطقة نجد وهي نفس منطقة آل سعود وقد ولد عام ( 1115 ه‍ - 1703 م ) في بلدة العيينة شمال الرياض . . وكاد حاد المزاج يعشق ابن تيمية ويتقمص شخصيته . . درس على يد والده الفقه الحنبلي والتفسير والحديث . .

    وتروي كتب الأحاديث أن رسول الله ( ص ) ذم نجد وأهلها وحذر المسلمين من شرهم . .
    الراوية الأولى تقول : ألا إن الفتنة ها هنا من حيث يطلع قرن الشيطان وأشار إلى نجد . .
    والراوية الثانية تقول : الفتنة من قبل المشرق . حيث يطلع قرن الشيطان . .
    والرواية الثالثة قول الرسول ( ص ) : اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا . . قالوا : وفي نجدنا يا رسول الله ( ص ) : فكرروا ثلاثا ورسول الله يدعو للشام واليمن ثم قال : تلك مواضع الزلازل والفتن . . ( 1 )

    إلا أن فقهاء الوهابية لم يتركوا هذه الروايات تمر مر الكرام خوفا من أن يستثمرها خصومه ، فعلموا على تأويلها وصرفها عن معناها مؤكدين أن المقصود بمواضع الزلازل والفتن هي العراق . .

    وكان محمد بن عبد الوهاب قد تنقل في البلاد طلبا للعلم وقد طاب له المقام بالبصرة إلا أن أهلها أخرجوه منها وطردوه حافيا بسبب دخوله في صدام مع التيار الصوفي وإنكاره عليهم زياراتهم لمقابر الأولياء والتوسل بهم فتوجه بعدها إلى الشام ولم
    يوفق فيها وعاد إلى نجد حيث لازم أباه وعكف على كتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم . . ثم بدأ بعد ذلك في الاحتكاك بالناس ودعوتهم إلى أفكاره فكان أن اصطدم به والده وشقيقه سليمان وحارباه ، ولم يتسطيع الجهر بدعوته إلا بعد وفاة أبيه ، إلا أنه أجبر على
    * هامش *
    ( 1 ) البخاري ومسلم كتاب الفتن . . ( * )


    - ص 116 -
    الفرار من ( حريملا ) بعد أن نجا من محاولة لقتله واتجه نحو ( العيينة ) مسقط رأسه واحتمى بحاكمها ودعاه إلى مذهب فمال إليه ثم تراجع عن نصرته بعد أن أحسن بغضب حاكم الأحساء الذي أرسل يطلب رأس ابن عبد الوهاب ، فأمر بإخراجه من حريملا وأرسل معه فارس وكله بقتله في الطريق . . ( 2 )

    وتروى الكتب الوهابية أن هذا الفارس ارتعدت يداه ولم يتمكن من قتله . . ونزل ابن عبد الوهاب ( الدرعية ) وهناك تعرف عليه أميرها محمد بن سعود . . ( 3 ) - الدم . . الدم . والذهب . . الذهب . وكان أن مال ابن سعود لدعوة ابن عبد الوهاب

    ويروى أن ابن سعود دخل على ابن عبد الوهاب قائلا : أبشر بالخير والعز والمنعة . . وكان رد ابن عبد الوهاب ما يلي : وأنت أبشر باليمن والغلبة على جميع بلاد نجد . . ورجاه أن يكون إماما يجتمع عليه المسلمون ويكون له الملك والسيادة ومن بعده في ذريته . .

    قال ابن سعود : أبشر بالنصر لما أمرت به والجهاد لمن خالف التوحيد ولكني أشترط عليك شرطين :
    الأول : إذا نحن قمنا بنصرتك والجهاد في سبيل الله وفتح الله لنا ولك البلاد لا ترحل عنا ولا تستبد لنا بغيرنا . .
    الثاني : أن لي على أهل الدرعية خراجا آخذه منهم في وقت اقتطاف الثمار فلا تمنعني من استيفائه منهم . .
    فقال ابن عبد الوهاب : أما الأولى فأمدد يدك لأبايعك فمدها له وقبض عليها الشيخ قائلا : الدم بالدم والهدم بالهدم . .
    وأما الثانية فلعل الله يفتح لنا الفتوحات فيعوضك من الغنائم ما هو خير منها . . وتم الاتفاق وبدأ ابن عبد الوهاب يخطط لدعوته . .
    * هامش *
    ( 2 ) محمد بن عبد الوهاب عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه . ط الجامعة الإسلامية بالمدينة يهدى ولا يباع .
    ( 3 ) أنظر المرجع السابق . وانظر تاريخ الجزيرة العربية في عصر محمد بن عبد الوهاب . . ( * )


    - ص 117 -
    وابن سعود يخطط لملكه . . وهكذا تم تقسيم السلطات وتوزيع الاختصاصات . . وهكذا أعمل السيف في رقاب المسلمين في جزيرة العرب المناهضين لدعوة التوحيد التي يرفع رايتها محمد بن عبد الوهاب . .

    وأحلت لابن سعود الغنائم بفتوى ابن عبد الوهاب . . وسار كلاهما في طريق جانبه ذهب وجانبه الآخر دماء . . وربح ابن سعود الملك والذهب . . وربح ابن عبد الوهاب منصب شيخ الإسلام في جزيرة العرب . . وكان هذا الاتفاق بمثابة تأكيد لشرعية فصل الدين عن الدولة . .

    - عقيدة ابن عبد الوهاب . . هل جاء محمد بن عبد الوهاب بشئ جديد ؟ والإجابة أن عقيدة ابن عبد الوهاب هي عقيدة الحنابلة وابن تيمية على وجه الخصوص تلك العقيدة التي تقوم على ما يلي :
    * الروايات . .
    * السلف الحنابلة . .
    * تكفير المخالفين واستحلالهم . .

    وعلى أساس الروايات وأقوال الحنابلة بنى ابن عبد الوهاب عقيدته التي أسماها ( التوحيد ) . وما دامت عقيدته هي عقيدة التوحيد فإن من يخالفه أو يناهضة فهو من المشركين المستباحين . .

    من هنا فإن محمد بن عبد الوهاب نهض بسيف ابن سعود للقضاء على الشرك والضلال السائد في جزيرة العرب والذي تحرسه دولة الخلافة في الاستانة . .

    نهض ابن عبد الوهاب ليدعوا إلى توحيد العبودية لله حيث أن الناس في زمانه قد أشركوا في عبادة الله الأنبياء والأولياء والأشجار ونذروا لها وحلفوا بها وقدسوها . .
    - ص 118 -
    ويدعو إلى رفض التوسل بالأموات من الأنبياء والصالحين . .
    ويدعو إلى منع شد الرحال إلى مساجد الأنبياء والصالحين ( الزيارة )
    ويدعو إلى منع البناء على القبور وكسوتها وإنارتها . .
    ويدعو إلى توحيد الأسماء والصفات أي وصف الله بما ورد في الروايات من أن له يد وعين ورجل ويضحك ويغار ويفرح ويهبط ويصعد وما شابه ذلك ورفض تأويل هذه الروايات وصرفها عن معناها الظاهري إلى معنى مجازي . .

    وجاء ابن عبد الوهاب ليدعو إلى إنكار البدع كالاحتفال بالموالد والصلاة على الرسول بعد الآذان والتلفظ بالنية وممارسات الصوفية . . ويبدو من خلال هذه الأمور التي دعا إليها ابن عبد الوهاب أنه يأت بجديد ، وأن مثل هذه الأفكار طرحها من قبل ابن تيمية وتم ضربها وانتهت بموته في الحبس . .

    إلا أن الفارق بين ابن تيمية وابن عبد الوهاب ، أن ابن تيمية لم يجد له نصيرا يدعمه بسيفه ، بينما تحقق لابن عبد الوهاب ذلك . . من هنا يمكن القول أن عقيدة ابن عبد الوهاب فرضت على الناس بالسيف لا بالدعوة والحوار . . ولو كانت دعوته تعتمد على الحوار والتبليغ لما كانت هناك حاجة لسيف ابن سعود . .

    - دولة الحنابلة . . دخل ابن سعود ومعه ابن عبد الوهاب في حروب دينية دموية مع المعارضين لهما في جزيرة العراب . . واستمرت هذه الحروب سنوات طويلة تمكن ابن سعود وأولاده من بعده من السيطرة على قطاعات كثيرة من الجزيرة العربية وجعلوا من الدرعية عاصمة لهم . .

    وتم فتح الرياض عام ( 1187 ه‍ ) على يد عبد العزيز بن محمد بن سعود وأتسع ملك آل سعود وفوض ابن عبد الوهاب أمر الغنائم والأموال لعبد العزيز بينما تفرغ هو لإلقاء الدروس وتصنيف الردود على المخالفين . . وفي عام ( 1179 ه‍ ) توفي محمد بن سعود وبويع عبد العزيز إماما ودخل في صراع

    - ص 119 -
    دموي مع خصومه ، وقام سعود ولده في عام ( 1215 ه‍ ) بغزو العراق والاستيلاء على مدينة كربلاء التي فيها مرقد الإمام الحسين ، فقام بهدم المرقد وقبته واستولى على ما في المسجد من الحلي والنفائس ثم أشعل النار في المدينة وقتل المئات من النساء والأطفال وقدر عدد القتلى من أهل المدينة بألفي قتيل ، وهناك في الطريق تم تقسيم الغنائم على الفاتحين ثم عاد الجميع إلى الدرعية وهم يهتفون الله أكبر . . ( 4 )

    وفي عام ( 1218 ه‍ ) تم اغتيال عبد العزيز على يد أحد العراقيين وبويع بعده بالإمامة سعود ولده . وهكذا قامت للحنابلة أول دولة في تاريخ المسلمين وتحقق حلم ابن تيمية على يد ابن عبد الوهاب . . إلا أن هذا الصرح الحنبلي لم يدم طويلا فقد جاء
    محمد علي بقواته فهدمه ودخل عاصمتهم الدرعية وتشتت الوهابيون في أنحاء الجزيرة وذلك بعد مرور سبعين عاما على توقيع الاتفاق بين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود . . ( 5 )

    - مصر موطن الشرك . . ومنذ ذلك الحين اعتبر والوهابيون مصر الشيطان الأكبر ومحمد على طاغوتا جاء بقواته ليهدم صرح التوحيد ويقتل الموحدين . .
    منذ ذلك الحين تولدت لدى الوهابيين عقدة تجاه مصر والمصريين ، فأصبحوا يكرهون كل ما هو مصري ، حتى أنهم كانوا يهاجمون المحمل المصري ويحرقونه ، ذلك المحمل الذي كان يأتيهم كل عام بالخيرات وبكسوة الكعبة . .

    وحين قام عبد العزيز آل سعود ببناء الدولة الوهابية الثانية بعد الحرب العالمية الأولى بالتحالف مع الانجليز وانضمت إليه جماعات ( الإخوان ) المتعصبة للوهابية وأصبحت سنده في الحكم ، قرر عبد العزيز أن يعلنها مملكة منفتحة على الغرب
    والعصر وهنا أحس الوهابيون أن دورهم آخذ في التلاشي وأن السياسة سوف تقضي عليهم فدخلوا في صدام مع عبد العزيز وأخذوا يحرضون القبائل عليه ويثيرون الشبهات من حوله . .

    * هامش *
    ( 4 ) المرجعين السابقين . وانظر تاريخ الشعوب الإسلامية لبروكلمان . .
    ( 5 ) المرجعين السابقين وانظر تاريخ الجبرتي . . ( * )


    - ص 120 -
    وفي مقدم هذه الشبهات : استخدامه التلفون واللاسلكي وهو من عمل الشيطان وركوبه سياره من صنع المشركين . . وتقريبه لعناصر المشركين من المستشارين الانجليز . . وإرساله ولده سعود ليدرس في بلاد الشرك ( مصر ) . .

    وقد اعتبرت مصر بلاد الشرك في منظور الوهابيين لكثرة قبور الأولياء والصالحين فيها فهي بلدة مليئة بالأصنام التي تعبد من دون الله . . ودخل عبد العزيز في صدام دموي مع الأخوان وتمكن من سحقهم ببركة الانجليز وأعلن ميلاد الدولة السعودية الثانية عام 1932 م .

    والحق أنه يجب تسميتها بالدولة الأولى فقد كان أجداد عبد العزيز يعتبرون أنفسهم أئمة وليسوا ملوكا ، كما لم يجرؤوا على تسمية الجزيرة العربية باسمهم . .

    ومن قيام دولة عبد العزيز آل سعود وحتى اليوم بدأ دور آل الشيخ من أبناء محمد عبد الوهاب الذين كانوا يتولون المناصب الدينية في التلاشي بالتدريج حتى اختفوا من الساحة وكانت آخر مواقعهم هيئة كبار العلماء التي تسلمها من بعدهم عبد العزيز بن باز وتلاميذه . .

    - الرسول ومحمد بن عبد الوهاب . . فتن الوهابيون بشيخهم كما فتن أنصار وتلامذة ابن تيمية بإمامهم من قبل . ورفعوه عاليا فوق مقام الأئمة والمصلحين حتى ساووه بالرسول ( ص ) . .

    وإليكم التفاصيل : يحدد أحد تلامذة الوهابية وجه المشابهة بين عصر الرسول ( ص ) وعصر محمد بن عبد الوهاب بقوله :
    * ( عصر الرسول كان عصرا قد بلغ من فساد العقائد والعادات والأخلاق مبلغا عظيما وكان عصر ابن عبد الوهاب شببها بهذا العصر . .

    * بعث الرسول ( ص ) بعد فترة من الرسل والبشرية متعطشة إلى بعثته الكريمة . وجاء محمد بن عبد الوهاب في وقت كانت جزيرة العرب في أمس الحاجة إلى مصلح يرجع بها إلى تعاليم الرسول .

    - ص 121 -
    * كما وفق نبينا في الدعوة إلى الله وتوحيده ونبذ الشرك ، وفق محمد بن عبد الوهاب في دعوته .
    * أخرج الرسول من مكة وأوذي من قريش وأجمعوا على قتله فهاجر ، وكذلك ابن عبد الوهاب أوذي وحاول البعض قتلة فهاجر إلى الدرعية . .
    * كما جرى للرسول وهو في طريقه نحو المدينة أن تبعه سراقة وحاول قتله كذلك جرى ذلك لابن عبد الوهاب حين أخرج من العيينة . .
    * وكان ابن عبد الوهاب يعرض نفسه على القبائل كما كان يفعل رسول الله . .
    * ومثلما اعترض الرسول الخطر والكوارث والهلاك اعترضت حياة ابن عبد الوهاب الويلات والكوارث . .
    * وكما كان الرسول يغزو بنفسه كان ابن عبد الوهاب يغزو بنفسه مع ابن سعود . . وكما كان الرسول يرسل الرسل إلى الملوك والحكام يدعوهم إلى دين التوحيد كان ابن عبد الوهاب يفعل نفس الشئ . .
    * وكما ابتلي الرسول بأعداء أقوياء يتهمونه بالسحر والكذب ، ابتلي ابن عبد الوهاب أيضا بأعداء أقوياء اتهموه بالكذب والسحر حتى أخوه سليمان كان عدوا لدودا له .
    * وكما انتصر الرسول على أعدائه وخضعوا له ، كذلك ابن عبد الوهاب انتصر على أعدائه وخضعوا له . . ( 6 )

    ويعتبر الوهابيون أن الاتفاق الذي وقع بين ابن عبد الوهاب ومحمد بن سعود هو نفس الاتفاق الذي تم بين الرسول والأنصار في بيعة العقبة الثانية حتى أن ابن عبد الوهاب قال نفس ما قاله الرسول : الدم بالدم والهدم بالهدم . . ( 7 )

    وكما آخى الرسول بين المهاجرين والأنصار آخى محمد بن عبد الوهاب بين المهاجرين إليه من مريديه وأهل الدرعية التي اتخذها مقرا لدعوته . .

    * هامش *
    ( 6 ) محمد بن عبد الوهاب عقيدته ودعوته . .
    ( 7 ) المرجع السابق . وانظر سيرة ابن هشام . ( * )


    - ص 122 -
    - مؤلفات محمد بن عبد الوهاب . تدور مؤلفات ابن عبد الوهاب في أغلبها حول قضايا الشرك والبدع التي قام لمناهضتها باعتبارها متناقضة مع التوحيد حسب منظوره . . ومن هذه المؤلفات :
    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد . .
    وكتاب مسائل الجاهلية . .
    وكتاب أصول الإيمان . .
    وكتاب الكبائر . .
    وكتاب مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد . .
    وكتاب كشف الشبهات ، وهو الكتاب الذي فرضه آل سعود على أهل مكة حين سقطت في أيديهم وأجبروا الناس على قراءته وتدريسه بالحرم المكي . . ولأبناء محمد بن عبد الوهاب الكثير من الكتب التي تدور في نفس الدائرة منها : كتاب الكلمات
    النافعة في المكفرات الواقعة . . ( عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ) وخمس رسائل في التوحيد وأنواع الشرك وطروءه على المسلمين . . ( عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ) وثلاثة رسائل في حكم السفر إلى بلاد الشرك ، وأوثق
    عرى الإيمان وحكم موالاة أهل الاشراك ( سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ) وفي رسالة حكم موالاة أهل الاشراك فتوى تنص على أن الذين يخطئون أهل التوحيد ويتبعون المشركين من ( أهل القباب ) ويشهدون أنهم على حق
    وينصرونهم هم كفار من أشد الناس عدواة لله ورسوله ( ص ) . . وعلى أساس هذه الفتوى يصبح جميع المسلمون الذين لا يدينون بالوهابية ولا يتبعون مذهب محمد بن عبد الوهاب هم كفار حلال الدم والمال . . وهو ما طبق بالفعل في جزيرة
    العرب بسيوف البدو الأجلاف جنود ابن عبد الوهاب ، فقد تم ذبح الفقهاء والأشراف والعامة وكل الخصوم وإحراق كتبهم على الملأ . . ( 8 )

    إن مؤلفات محمد بن عبد الوهاب وأولاده هي مداف مصوبة نحو المسلمين ، وقد انتشرت اليوم بين أيدي الشباب بعد أن أغرقت بها أسواق الكتب وترجمت إلى جميع اللغات الحية على أيدي تلامذة الوهابية بقيادة ابن باز شيخ الوهابية المعاصر . .



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 4:29