من فضائل عائشة أنها كالثريد
الثريد في اللغة هو الخبز الذي يفت ثم يبلل بأي شيء مطلقا وقد يبل بماء التمر أو بمرق اللحم وقد يكون فيه لحما فعائشة عند القوم لا ترتقي أكثر من ذلك ! (1)
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا - (3 / 1252)ح 3230 -. .. وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )
والمراد بالنساء هنا نساء النبي الأعظم :
عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (24 / 407) ( ابن حبان الأفضلية التي يدل عليها هذا الحديث وغيره مقيدة بنساء النبي حتى لا يقع بينه وبين قوله أفضل نساء أهل الجنة خديجة وفاطمة تعارض ظاهرا )
والثمر العلمية من الحديث عندهم :
فيض القدير الناشر : دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م- (5 / 66) (على سائر الطعام) لا تصريح فيه بأفضلية عائشة على غيرها لأن فضل الثريد على غيره إنما هو لسهولة مساغه وتيسر تناوله وكان يومئذ جل طعامهم ) وعمدة القاري شرح صحيح البخاري - (23 / 349)
فقدرها عند السنة والوهابية لا تعدو عن مرتبة الثريد !
ـــــــــ الهامش ــــــــــ
1ـ عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع http://www.ahlalhdeeth.com - (24 / 404) ( وقال ابن الأثير في شرح هذا الموضع قيل لم يرد عين الثريد وإنما أراد الطعام المتخذ من اللحم والثريد معا )
شرح سنن ابن ماجه المؤلف : السيوطي، عبدالغني، فخر الحسن الدهلوي الناشر : قديمي كتب خانة – كراتشي عدد الأجزاء : 1 - (1 / 236) ( لم يرد عين الثريد وإنما أراد الطعام المتخذ من اللحم والثريد معا )
فيض القدير - (5 / 108)(والثريد من الحسيس) هو تمر خلط بأقط وسمن والأصل فيه الخلط ).
تهذيب اللغة المؤلف : الأزهري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع - (4 / 444)( ثرد : قال الليث: الثَّرِيدُ: معروف قلت: أصل الثَّرْد الهشم، ومنه قيل لما يُهْشَمُ من الخبز ويُبلَّ بماء القِدْر وغيره: ثريدٌ).
لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني مرفق بالكتاب حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين - (3 / 102) ( وفي الحديث فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام قيل لم يرد عين الثريد وإِنما أَراد الطعام المتخذ من اللحم والثَّريِد معاً ).
معجم مقاييس اللغة المؤلف : أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا المحقق : عبد السلام محمد هارون الناشر : دار الفكر الطبعة : 1399هـ - 1979م. عدد الأجزاء : 6 مصدر الكتاب : موقع صيد الفوائد- (1 / 375) (ثرد) الثاء والراء والدال أصلٌ واحد، وهو فَتُّ الشيء، وما أشبهه. يقال ثَرَدْتُ الثَّريد أثْرُدُه )
النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري الناشر : المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م تحقيق : طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي عدد الأجزاء : 5 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع - (1 / 596) ثرد ( س ) فيه فضل عائشة على النّساء كفضل الثَّريد على سائر الطَّعام قيل لم يُرِدْ عَيْن الثرِيد وإنما أراد الطَّعام المتَّخَذ من اللحم والثَّريد معاً )
عون المعبود شرح سنن أبي داود المؤلف : محمد شمس الحق العظيم آبادي أبو الطيب الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الثانية، 1415 عدد الأجزاء : 14- (10 / 184) ( والمراد من الثريد من الخبز هو المفتت بمرق اللحم وقد يكون معه اللحم والثريد من الحيس الخبز المفتت في التمر والعسل والأقط ونحوها )
الخبز مع الماء :
لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني مرفق بالكتاب حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين - - (3 / 102) ( ثرد ) الثَّرِيدُ معروف والثَّرْدُ الهَشْمُ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبَلُّ بماء القِدْرِ وغيره ثَريدة ).
شعب الإيمان المؤلف : أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى، 1410 تحقيق : محمد السعيد بسيوني زغلول عدد الأجزاء : 7 - (5 / 96) ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أثردوا ولو بالماء )
الثريد في اللغة هو الخبز الذي يفت ثم يبلل بأي شيء مطلقا وقد يبل بماء التمر أو بمرق اللحم وقد يكون فيه لحما فعائشة عند القوم لا ترتقي أكثر من ذلك ! (1)
الجامع الصحيح المختصر المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا - (3 / 1252)ح 3230 -. .. وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )
والمراد بالنساء هنا نساء النبي الأعظم :
عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (24 / 407) ( ابن حبان الأفضلية التي يدل عليها هذا الحديث وغيره مقيدة بنساء النبي حتى لا يقع بينه وبين قوله أفضل نساء أهل الجنة خديجة وفاطمة تعارض ظاهرا )
والثمر العلمية من الحديث عندهم :
فيض القدير الناشر : دار الكتب العلمية بيروت - لبنان الطبعة الاولى 1415 ه - 1994 م- (5 / 66) (على سائر الطعام) لا تصريح فيه بأفضلية عائشة على غيرها لأن فضل الثريد على غيره إنما هو لسهولة مساغه وتيسر تناوله وكان يومئذ جل طعامهم ) وعمدة القاري شرح صحيح البخاري - (23 / 349)
فقدرها عند السنة والوهابية لا تعدو عن مرتبة الثريد !
ـــــــــ الهامش ــــــــــ
1ـ عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع http://www.ahlalhdeeth.com - (24 / 404) ( وقال ابن الأثير في شرح هذا الموضع قيل لم يرد عين الثريد وإنما أراد الطعام المتخذ من اللحم والثريد معا )
شرح سنن ابن ماجه المؤلف : السيوطي، عبدالغني، فخر الحسن الدهلوي الناشر : قديمي كتب خانة – كراتشي عدد الأجزاء : 1 - (1 / 236) ( لم يرد عين الثريد وإنما أراد الطعام المتخذ من اللحم والثريد معا )
فيض القدير - (5 / 108)(والثريد من الحسيس) هو تمر خلط بأقط وسمن والأصل فيه الخلط ).
تهذيب اللغة المؤلف : الأزهري مصدر الكتاب : موقع الوراق http://www.alwarraq.com الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع - (4 / 444)( ثرد : قال الليث: الثَّرِيدُ: معروف قلت: أصل الثَّرْد الهشم، ومنه قيل لما يُهْشَمُ من الخبز ويُبلَّ بماء القِدْر وغيره: ثريدٌ).
لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني مرفق بالكتاب حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين - (3 / 102) ( وفي الحديث فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام قيل لم يرد عين الثريد وإِنما أَراد الطعام المتخذ من اللحم والثَّريِد معاً ).
معجم مقاييس اللغة المؤلف : أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا المحقق : عبد السلام محمد هارون الناشر : دار الفكر الطبعة : 1399هـ - 1979م. عدد الأجزاء : 6 مصدر الكتاب : موقع صيد الفوائد- (1 / 375) (ثرد) الثاء والراء والدال أصلٌ واحد، وهو فَتُّ الشيء، وما أشبهه. يقال ثَرَدْتُ الثَّريد أثْرُدُه )
النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري الناشر : المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م تحقيق : طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي عدد الأجزاء : 5 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع - (1 / 596) ثرد ( س ) فيه فضل عائشة على النّساء كفضل الثَّريد على سائر الطَّعام قيل لم يُرِدْ عَيْن الثرِيد وإنما أراد الطَّعام المتَّخَذ من اللحم والثَّريد معاً )
عون المعبود شرح سنن أبي داود المؤلف : محمد شمس الحق العظيم آبادي أبو الطيب الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الثانية، 1415 عدد الأجزاء : 14- (10 / 184) ( والمراد من الثريد من الخبز هو المفتت بمرق اللحم وقد يكون معه اللحم والثريد من الحيس الخبز المفتت في التمر والعسل والأقط ونحوها )
الخبز مع الماء :
لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة الأولى عدد الأجزاء : 15 مصدر الكتاب : برنامج المحدث المجاني مرفق بالكتاب حواشي اليازجي وجماعة من اللغويين - - (3 / 102) ( ثرد ) الثَّرِيدُ معروف والثَّرْدُ الهَشْمُ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبَلُّ بماء القِدْرِ وغيره ثَريدة ).
شعب الإيمان المؤلف : أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى، 1410 تحقيق : محمد السعيد بسيوني زغلول عدد الأجزاء : 7 - (5 / 96) ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أثردوا ولو بالماء )