مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْـتُضْـعِـفُـوا فِـي الْأَرْضِ وَنَجـْعَـلَـهُـمْ أَئِـمَّـةً وَنَجْعَلَهُمُ الْـوَارِثِـينَ ونُـمَـكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ


    معبود ابن تيمية ليس له كفؤ ومثيل

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    معبود ابن تيمية ليس له كفؤ ومثيل Empty معبود ابن تيمية ليس له كفؤ ومثيل

    مُساهمة  admin الإثنين 7 فبراير 2011 - 23:19

    معبود ابن تيمية ليس له كفؤ ومثيل ، ولكن له شبيه !!!
    - قال في ص 543 من تلبيس الجهمية :
    وأما التمثيل فقد نطق القرآن بنفيه عن الله في مواضع كقوله ليس كمثله شئ وقوله هل تعلم له سميا وقوله ولم يكن له كفوا أحد وقوله فلا تجعلوا لله أندادا وقوله فاعبدوا واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا أي نظيرا يستحق مثل اسمه ويقال مساميا يساميه
    ومعبود ابن تيمية موجود في مكان معين من الكون !!!
    - وقال في كتاب الاستقامة ص 126 :
    فإن عامة أهل السنة وسلف الأمة وأئمتها لا ينفون عنه الأين مطلقا !!! لثبوت النصوص الصحيحة الصريحة عن النبي (ص) بذلك سؤالا وجوابا فقد ثبت في الصحيح عنه انه قال للجارية أين الله قالت في السماء .وكذلك قال ذلك لغيرها .
    وقال له أبو رزين العقيلي أين كان ربنا قبل أن خلق السماوات والأرض ؟ قال : في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ، ثم خلق عرشه على الماء ومن نفى الأين عنه يحتاج إلى أن يستدل على انتفاء ذلك بدليل !!!….
    وقال : ومن نفى الأين قال لأن الأين سؤال عن المكان يقول والله ليس في المكان لأن المكان لا يكون إلا للجسم والله ليس بجسم لأن الجسم لا يكون إلا محدثا ممكنا …..
    وبيان الحق في ذلك من الباطل مثل أن يقال المكان يراد به ما يحيط بالشئ والله لا يحيط به مخلوق أو يراد به ما يفتقر إليه الممكن والله لا يفتقر إلى شئ .
    وقد يراد بالمكان ما يكون الشئ فوقه والله فوق عرشه فوق سماواته ، فلا يسلم نفى المكان عنه بهذا التفسير ! ونقول قد وردت الآثار الثابتة بإثبات لفظ المكان فلا يصح نفيه مطلقا !!!
    --------------

    - قال في تلبيس الجهمية ص 154
    عن وكيع بن عدس عن عمه أبي رزين قال قلت يا رسول الله : أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال :كان في عماء ما تحته هو وما فوقه هواء ، ثم خلق عرشه على الماء . …
    قال يزيد بن هارون العماء أي ليس معه شئ !!
    فهذا الحديث فيه بيان أنه خلق العرش المخلوق قبل السموات والأرض وأما قوله في عماء فعلى ما ذكره يزيد بن هارون ورواه عنه أحمد بن منيع وقرره الترمذي في أن معناه ليس معه شئ فيكون فيه دلالة على أن الله تعالى كان وليس معه شئ وسيأتي الكلام على ذلك إنشاء الله تعالى .
    ثم لو دل على وجود موجود على قول من يفسر العماء بالسحاب الرقيق لم يكن في ذلك دليل على قول الدهرية بقدم ما ادعوا قدمه ولا بأن مادة السموات والأرض ليستا مبتدعتين ، وذلك أن الله سبحانه وتعالى أخبر في كتابه بابتداء الخلق الذي يعيده….


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 17:09