مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مؤسسة النبأ العظيم الثقافية

وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْـتُضْـعِـفُـوا فِـي الْأَرْضِ وَنَجـْعَـلَـهُـمْ أَئِـمَّـةً وَنَجْعَلَهُمُ الْـوَارِثِـينَ ونُـمَـكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ


    ابن عثيمين يقول لمن يسأل عن العقيدة بـ ( آمن ! آمن ! لا تقل كيف ؟! آمن فقط !! )

    admin
    admin
    Admin


    المساهمات : 202
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    ابن عثيمين يقول لمن يسأل عن العقيدة بـ ( آمن ! آمن ! لا تقل كيف ؟! آمن فقط !! ) Empty ابن عثيمين يقول لمن يسأل عن العقيدة بـ ( آمن ! آمن ! لا تقل كيف ؟! آمن فقط !! )

    مُساهمة  admin الأربعاء 2 فبراير 2011 - 23:36




    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية ص401-402 :

    " وأورد المتأخرون الذين عرفوا أن الأرض كروية وأن الشمس تدور على الأرض إشكالا ، قالوا : كيف يتنزل في ثلث الليل ؟!! وثلث الليل إذا انتقل عن المملكة العربية السعودية ذهب إلى أوربا وما قاربـها ؟! أفيكون نازلا دائما ؟!

    فنقول : آمـــن أولا بــأن الله يـنــزل في هـذا الـوقت الـمـعـيـن ، وإذا آمنت ، ليـــس عــليــك شــيء وراء ذلــك ، لا تقل : كيف ؟! وكيف ؟! ،

    بل قل : إذا كان ثلث الليل في السعودية ، فالله نازل ، وإذا كان في أمريكا ثلث الليل يكون نزوله أيضا ، وإذا طلع الفجر ، انتهى وقت النـزول في كل مكان بحسبه " انتهى.

    نقول : النصارى يقولون ( الله ثلاثة وواحد وواحد وثلاثة ) عندما تقول لهم كيف ؟! هذا أمر غير متعقل !! ، يقولون : آمن !! هذا أمر إلـهي لا نعلم حقيقته !! الرب ما أنزل الدين حتى نقول كيف ؟! كيف ؟!

    البرهان / عجيب أمر شيخهم هذا !! المتأخرون يشكلون لأنهم لا يتصورنه !! فكيف يقول لهم : ( آمــنـوا ) !!






    عقيدة الوهابية في صفات الله ( مجموعة من الخزعبلات المتشابكة
    التي لا تتعقل ) ! شكاية من سني سابق


    بسم الله الرحمن الرحيم


    أحد المصريين المستبصرين ،، سمعته يقول ، عندما كنت سنيا كنت أبحث في كتب العقيدة وصفات الله ،،،

    فكنت أتصور لله وجه ،،، ثم يقولون : بلا كيف !! فأمسح صورة الوجه من ذهني !

    ثم يقولون : وله يدان وكلتا يديه يمين !! فأتصورهما ثم يقولون ( بلا كيف ) !!

    فأمسح صورة اليدين !!

    ثم يقولون : له أصابع ،، وأتصورها ثم يقولون بلا كيف ! فأمسحها ،،

    وله رجل ،، وهكذا ،،، وله عين ،، وهكذا ،، ويصعد ،، وهكذا ،، ونزله ،،، وهكذا ،، ويهرول ،،،وهكذا

    فصار المسكين يتصور ويمسح ويتصور ويمسح ويتصور ويمسح !!!!

    حتى قال لنا بالنص : " حتى صرت ملحدا لفترة طويلة لما واجهته من تعقيد وتجسيم في العقيدة ، إذ لم أستطع أن اتصور سوى رجل هو ربنا ، ومن المستحيل أن يكون هذا الرجل هو الخالق القادر المدبر " !!!

    ولله الحمد صار شيعيا ويحاضر أمام الناس ,,,

    البرهان / مسكين !! عقله "خرب" من كثرة ما يتصور ويمسح !!








    وأن العرش فوق الماء طاف وفوق العرش رب العالمينا !!! )


    بسم الله الرحمن الرحيم


    معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي ج1ص136 :

    " ومن شعر عبد الله بن رواحة رضي الله عنه :

    شهـــدت بأن وعــد الله حق وأن النار مثوى الكافرينا

    وأن العرش على الماء طاف وفوق العرش رب العالميـنا

    وتحمله ملائكة كـرام ملائكة الإله مسـومـــينــا .


    قال ابن عبد البر في الإستيعاب : رويناه من وجوه صحاح " . انتهى




    قال إمام السلف الشهرستاني : هذه عقيدة المشبهة .
    مع أنها عقيدة ابن تيمية والمتيمين !!


    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال في الملل والنحل ج1ص105-106: ( واما ما ورد في التنزيل من الاستواء والوجه واليدين والجنب والمجيء والاتيان والفوقية وغير ذلك فاجروها على ظاهرها اعني ما

    يفهم عند الاطلاق على الاجسام وكذلك ما ورد في الاخبار من الصورة وغيرها في قوله عليه الصلاة والسلام خلق ادم على صورة الرحمن وقوله حتى يضع الجبار قدمه في

    النار وقوله قلب المؤمن بين اصبعين من اصابع الرحمن وقوله خمر طينة ادم بيده اربعين صباحا وقوله وضع يده او كفه على كتفي وقوله حتى وجدت برد انامله على كتفي

    الى غير ذلك اجروها على ما يتعارف في صفات الاجسام وزادوا في الاخبار اكاذيب وضعوها ونسبوها الى النبي عليه الصلاة والسلام واكثرها مقتبسة من اليهود فان التشبيه

    فيهم طباع حتى قالوا اشتكت عيناه فعادته الملائكة وبكى على طوفان نوح حتى رمدت عيناه وان العرش لتئط من تحته كاطيط الرحل الحديد وانه ليفضل من كل جانب اربع اصابع )

    البرهان / يقول إمامهم أن هذه العقائد مقتبسة الأخبار يهودية مكذوبة ، وللاسف عقائد السلفية اليوم قائمة على هذه الأخبار !!!










    ابن عثيمين يقول لمن يسأل عن العقيدة بـ ( آمن ! آمن ! لا تقل كيف ؟! آمن فقط !! )


    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية ص401-402 :

    " وأورد المتأخرون الذين عرفوا أن الأرض كروية وأن الشمس تدور على الأرض إشكالا ، قالوا : كيف يتنزل في ثلث الليل ؟!! وثلث الليل إذا انتقل عن المملكة العربية السعودية ذهب إلى أوربا وما قاربـها ؟! أفيكون نازلا دائما ؟!

    فنقول : آمـــن أولا بــأن الله يـنــزل في هـذا الـوقت الـمـعـيـن ، وإذا آمنت ، ليـــس عــليــك شــيء وراء ذلــك ، لا تقل : كيف ؟! وكيف ؟! ،

    بل قل : إذا كان ثلث الليل في السعودية ، فالله نازل ، وإذا كان في أمريكا ثلث الليل يكون نزوله أيضا ، وإذا طلع الفجر ، انتهى وقت النـزول في كل مكان بحسبه " انتهى.

    نقول : النصارى يقولون ( الله ثلاثة وواحد وواحد وثلاثة ) عندما تقول لهم كيف ؟! هذا أمر غير متعقل !! ، يقولون : آمن !! هذا أمر إلـهي لا نعلم حقيقته !! الرب ما أنزل الدين حتى نقول كيف ؟! كيف ؟!

    البرهان / عجيب أمر شيخهم هذا !! المتأخرون يشكلون لأنهم لا يتصورنه !! فكيف يقول لهم : ( آمــنـوا ) !!









    توثيق قول الحنابلة إن ربهم - الشاب الأمرد - ينزل على حمار
    وعلى رأسه تاج


    بسم الله الرحمن الرحيم



    قال إمامهم ابن عساكر في كتابه تبين كذب المفتري ج1ص310-312 :

    ( إن جماعة من الحشوية والأوباش الرعاع المتوسمين بالحنبلية أظهروا ببغداد من البدع الفظيعة والمخازي الشنيعة ما لم يتسمح به ملحد فضلا عن موحد ولا تجوز به قادح في

    أصل الشريعة ولا معطل ونسبوا كل من ينزه الباري تعالى وجل عن النقائص والآفات وينفي عنه الحدوث والتشبيهات ويقدسه عن الحلول والزوال ويعظمه عن التغير من حال

    إلى حال وعن حلوله في الحوادث وحدوث الحوادث فيه إلى الكفر والطغيان ومنافاة أهل الحق والإيمان وتناهوا في قذف الأئمة الماضين وثلب أهل الحق وعصابة الدين ولعنهم

    في الجوامع والمشاهد والمحافل والمساجد والأسواق والطرقات والخلوة والجماعات ثم غرهم الطمع والإهمال ومدهم في طغيانهم الغي والضلال إلى الطعن فيمن يعتضد به

    أئمة الهدى وهو للشريعة العروة الوثقى وجعلوا أفعاله الدينية معاصي دنية وترقوا من ذلك إلى القدح في الشافعي رحمة الله عليه وأصحابه واتفق عود الشيخ الإمام الأوحد أبي

    نصر ابن الأستاذ الإمام زين الإسلام أبي القسم القشيري رحمة الله عليه من مكة حرسها الله فدعا الناس إلى التوحيد وقدس البري عن الحوادث والتحديد فاستجاب له أهل التحقيق

    من الصدور الفاضل السادة الأماثل وتمادت الحشوية في ضلالتها والإصرار على جهالتها وأبو إلا التصريح بأن المعبود ذو قدم وأضراس ولهوات وأنامل وإنه ينزل بذاته ويتردد

    على حمـار في صـورة شـاب أمـرد بشعـر قـطـط وعليـه تـاج يلمـع وفـي رجليـه نعـلان مـن ذهــب وحفظ ذلك عنهم وعللوه ودونوه في كتبهم وإلى العوام

    ألقوه وأن هذه الأخبار لا تأويل لها وأنها تجري على ظواهرها وتعتقد كما ورد لفظها وإنه تعالى يتكلم بصوت كالرعد كصهيل الخيل وينقمون على أهل الحق لقولهم أن الله

    تعالى موصوف بصفات الجلال منعوت بالعلم والقدرة والسمع والبصر والحياة والإرادة والكلام وهذه الصفات قديمة وإنه يتعالى عن قبول الحوادث ولا يجوز تشبيه ذاته

    بذات المخلوقين ولا تشبيه كلامه بكلام المخلوقين ومن المشهور المعلوم أن الأئمة الفقهاء على إختلاف مذاهبهم في الفروع كانوا يصرحون بهذا الإعتقاد ويدرسونه ظاهرا مكشوفا

    لأصحابهم ومن هاجر من البلاد إليهم ولم يتجاسر أحد على إنكاره ولا تجوز متجوز بالرد عليهم دون القدح والطعن فيهم وان هذه عقيدة أصحاب الشافعي رحمة الله عليه يدينون الله تعالى بها )

    البرهان / سلفهم ،، خلفهم ،،، وسطهم !!! ،،،، اللهم لا شماته











    فسروا لنا الاستواء لعلنا نفهم ما تقولون ؟!! ، وأتمنى أن يفسر على ضوء كلمات علماء السلف عندكم .

    بسم الله الرحمن الرحيم



    معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي ص146 :
    " وقيل ليزيد بن هاورن : من الجهمي ؟ قال : من زعم أن قوله ( الرحمن على العرش استوى ) على خلاف ما يقر في قلوب العامة فهو جهمي ".

    البرهان / العامة والدهماء تقول ( على العرش استوى أي قعد عليه ) !!!







    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال ابن عثيمين في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية ص250 :
    " وأما الجسم ، فنقول : ماذا تريدون بالجسم ؟ أتريدون أنه جسم مركب من عظم ولحم وجلد ونحو ذلك . فهذا باطل ومنتف عن الله , لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع

    البصير . أم تريدون بالجسم ما هو قائم بنفسه متصف بما يليق به ؟ فهذا حق من حيث المعنى ، لكن لا نطلق لفظه نفيا ولا إثباتا ".

    والخلاصة أن الله عز وجل جسم قائم بنفسه !! ، ولكن لا يصح أن نصفه بأنه ( ج ، س ، م ) لعدم ورود الدليل عليه !!! ،،

    وكأن المشكلة مشكلة لفظ فقط !! كمن يقول لا أشرب الخمر ، وإنما عصير عنب معتق !!

    البرهان / لا عجب إن جاء أحدهم وقال ،، الله ينام ويشرب وينكح ويقفز ويلعب ويمرح ولكن ( كما يليق بجلاله ) !!






    عقيدة السلف هي : أن من سكن الطابق العاشر أقرب إلى الله
    ممن سكن في الأول !


    بسم الله الرحمن الرحيم



    قال إمامهم عثمان بن سعيد الدارمي ، في رده على المريسي :" ثم أكد المعارض دعواه في أن الله في كل مكان بقياس ضل به عن سواء السبيل ، فقال : ألا

    ترى أنه من صعد الجبل لا يقال أنه أقرب إلى الله . فيقال لهذا المعارض المدعي ما لا يعلم به : من أنبأك أن رأس الجبل ليس بأقرب إلى الله من أسفله ؟! ، لأنه من آمن بأن

    الله فوق عرشه فوق سماواته علم يقينا أن رأس الجبل أقرب إلى السماء من أسفله وأن السماء السابعة أقرب إلى عرش الله من الخامسة ثم كذلك إلى الأرض .

    كذلك روى إسحاق بن ابراهيم الحنظلي عن ابن المبارك أنه قال : رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفلها . وصدق ابن المبارك ، لأن كل ما كان إلى السماء أقرب كان إلى الله أقرب " .

    نقلناه بالنص من كتاب عقائد السلف ص458









    عقيدة السلف / الله عز وجل يقربنا حتى يضع كتفه علينا ، ويقول :
    لما فعلت كذا وكذا ؟!


    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال الإمام (!) الفقيه (!) المحدث (!) الثقة (!) أبي الحسين محمد بن أحمد الملطي الشافعي المتوفى سنة 377 للهجرة في كتابه التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ص115 :
    " وقال صفوان بن محرز : كنت أماشي ابن عمر فعرض له رجل فقال : يا ابن عمر !! ما تقول في النجوى ؟ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يقول :

    يدنو المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يـضــع كتـفه علـيـه فيقرره بذنوبه فيقول -الرب - : هل تعرف ؟ فيقول - العبد - : أعرف . فيقول : هل تعرف ؟ فيقول : أعرف .

    فيقول : فإني سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم، قال : ويعطي صحيفة حسناته ، وأما الكافر والمنافق فينادى بهم على رؤوس الأشهاد { هَؤُلاَءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ

    أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }(هود/18). وإنما سموا الملائكة المقربين لقربهم من الله دون جميع خلقه ".

    الله يضع كتفه علي !! ما شاء الله على التجسيم !! هذا رب المسلمين أم رب اليهود !!

    البرهان / ربكم هذا ذكرنا بالأفلام الأجنبية !!







    عقيدة السلف : الله يمشي ويهرول على العرش !! وإلى السماء أيضا !!


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال إمام السلف أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي صاحب السنن في رده على المريسي :
    " لا نسلم أن مطلق المفعولات مخلوقة ، وقد أجمعنا واتفقنا على أن الحركة والنزول والمشي والهرولة على العرش وإلى السماء قديم ، والرضى والفرح والغضب والحب والمقت كلها أفعال في الذات للذات وهي قديمة ".
    راجع كتاب عقيدة السلف ص479 .

    وقال ابن باز في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ج3ص196 :
    ( س : هل لله صفة الهرولة ؟
    ج : نعم ، على نحو ما جاء في الحديث القدسي الشريف على ما يليق به قال تعالى : إذا تقرب إليّ العبد شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إليّ ذراعا تقربت منه باعاً وإذا أتاني ماشياً أتيته هرولة . رواه البخاري وسلم ).

    سبحان الله !! الله يهرول ويمشي على العرش - السرير بزعمهم- ؟!! اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله يا مجسمة !!!

    البرهان / كفرت بالشاب الأمرد .







      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 9 مايو 2024 - 3:00