لقد ثبت عند الشيعة والسنة أن النبي صلى الله عليه وآله نصب عليا عليه السلام خليفة وإماما من بعده بمحضر جماعات المسلمين عند الرجوع من حجة الوداع في غدير خم ، ونادى بذلك عند اجتماعهم حتى شاع وذاع وملأ صيته
الأسماع والأصقاع ، وقد بلغت أسانيد خبر الغدير في كتب السنة فوق حد التواتر في الكثرة ، وجاوزت ميزان ما يوجب القطع واليقين .
وقد جمعنا في كتاب ( الجامع لبراهين أصول الاعتقادات ) ستة وخمسين ومأتي سند من أسانيد حديث الغدير من كتب إخواننا
السنة ، وذكرنا في تبيين دلالته وصراحته في إمامة علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، بما فيه غني
وكفاية ، ننقله هذا ملخصا : روى ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 2 ص 45 قال : ( أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن
المرزقي ، أنبأنا أبو الحسين محمد بن علي بن المهتدي ، أنبأنا أبو الحسن علي بن عمر بن محمد بن الحسن ، أنبأنا العباس
بن أحمد ، أنبأنا نصر ابن عبد الرحمان أبو سليمان الوشاء ، أنبأنا زيد بن الحسن الأنماطي ، أنبأنا معروف بن خربوذ المكي
، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد ، قال : لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع نهى
أصحابه عن شجرات بالبطحاء ، متقاربات أن ينزلوا حولهن ، ثم بعث إليهن فصلى تحتهن ، ثم قام فقال : أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير ، أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي يليه من قبله ، وإني لأظن أن يوشك أن أدعى فأجيب ، وإني
مسئول وأنتم مسئولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت ، فجزاك الله خيرا . قال : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق ، وأن البعث بعد الموت حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قال : بلى نشهد بذلك . قال اللهم أشهد . ثم قال : أيها الناس أن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين ، وإني أولى بهم من أنفسهم ،فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . ثم قال : ( أيها الناس إني فرطكم وإنكم واردون علي الحوض ، حوضي أعرض مما بين بصري وصنعاء ، فيه آنية عدد النجوم : قدحان من ذهب وقدحان من فضة وإني سائلكم
حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله عز وجل ، وطرف بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا . وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي
حوضي ) . هذه خلاصة الحديث ونذكر خلاصة عدد من أسانيده المنتهية إلى صحابة الرسول صلى الله عليه وآله سلم من كتب إخواننا السنة ، وهي على ما ظفرنا عليه في كتبهم بعد إسقاط المكررات :
1 - ينتهي إلى زاذان عن ثلاثة عشر رجلا - مسند أحمد ج 1 ص 84 -
2 - ينتهي إلى زياد بن أبي زياد عن اثني عشر بدريا - مسند أحمد ج 1 ص 88 -
3 - ينتهي إلى سعيد بن وهب عن خمسة أو ستة - الخصائص للنسائي - ص 21 - ومسند أحمد ج 5 ص 366 .
4 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ستة - الخصائص - ص 40 و 26 .
5 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ستة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 28 .
6 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ثلاثة عشر - مجمع الزوايد - ج 9 .
7 - إلى سعيد بن وهب وزيد بن يثيغ عن اثني عشر - مسند أحمد - ج 1 ص 118 .
8 - أيضا إلى سعيد بن وهب وزيد بن يثيغ عن نفر - كفاية الطالب - ص 18
9 - إلى زيد بن يثيغ ، عن ستة - الخصائص - ص 26
10 - ينتهي إلى عمرو ذي مر وسعيد بن وهب وابن يثيغ ، عن ثلاثة عشر - تاريخ دمشق ج 2 ص 18 .
11 - أيضا إلى عمرو ذي مر وسعيد بن وهب ، عن ستة أو سبعة تاريخ دمشق - ج 2 ص 19 .
12 - أيضا إلى سعيد بن وهب وعبد خير ، عن عدة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .
13 - إلى زيد بن أرقم عن ستة عشر رجلا - مسند أحمد - ج 5 ص 370 .
14 - أيضا إلى أبي الطفيل عن ناس ، كثير - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
15 - أيضا إلى أبي الطفيل عن ثلاثين رجلا - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
16 - أيضا إلى أبي الطفيل عن سبعة عشر رجلا - الإصابة - ج 4 ص 156 .
17 - أيضا إلى أبي زميلة عن عدة - شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد -
18 - أيضا إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى عن اثني عشر رجلا مسند أحمد ج 1 ص 118 .
19 - ينتهي أيضا إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تاريخ دمشق - ج 2 ص 9 .
20 - ينتهي أيضا إلى عبد الرحمان ابن أبي ليلى تاريخ دمشق - ج 2 ص 9 .
21 - ينتهي إلى عمرو بن سعد ، عن ستة - الخصائص - ص 21 .
22 - ينتهي إلى عميرة بن سعد ، عن اثني عشر رجلا - حلية الأولياء - ج 5 ص 26 .
23 - ينتهي إلى عميرة ، عن ثمانية عشر رجلا - تاريخ بغداد - ج 2 ص 13 .
24 - ينتهي أيضا إلى عميرة ، عن ثمانية - تاريخ بغداد - ج 2 ص 13 .
25 - ينتهي إلى عمرو ذي مر ، عن أناس الخصائص - ص 40 .
26 - ينتهي إلى أبي قلابة ، عن بضعة عشر رجلا - الكنى والأسماء - ج 2 ص 61 .
27 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي ، عن بضعة عشر رجلا - مشكل الآثار - ج 2 ص 307 .
28 - إلى أبي هريرة وأنس وأبي سعيد عن تسعة رجال وغيرهم - مجمع الزوائد - ج 9 ص 708 .
29 - ينتهي إلى عمر بن عبد العزيز ، عن عدة - حلية الأولياء - ج 5 ص 364 .
30 - ينتهي إلى عبد خير وعمرو ذي مرة وحبة العرني ، عن اثني عشر رجلا - مناقب ابن المغازلي - ص 20 .
31 - ينتهي إلى الأصبغ بن نباتة ، عن عدة - الإصابة - ج 4 ص 80 .
32 - ينتهي إلى رياح بن الحارث عن نفر من الأنصار - مسند أحمد - ج 5 ص 419 .
33 - ينتهي أيضا إلى رياح بن الحارث ، عن نفر - مسند أحمد - ج 5 ص 419 .
34 - ينتهي إلى سلمة ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري - مناقب أحمد -
35 - ينتهي أيضا إلى سلمة ، عن حذيفة بن أسيد صحيح الترمذي - ج 13 ص 165 - تاريخ دمشق - ج 2 ص 45 .
36 - ينتهي إلى معروف ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري
37 - ينتهي إلى أسعد بن زرارة ، عن أبيه - موضح الأوهام - ج 1 ص 91 .
38 - ينتهي إلى عيسى بن طلحة ، عن طلحة بن عبد الله - الكافي الشافي - ص 95 .
39 - ينتهي إلى سعد بن أبي وقاص - تاريخ دمشق - ج 2 ص 53 .
40 - ينتهي إلى عمر بن الخطاب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 80 .
41 - ينتهي إلى مالك بن الحويرث - تاريخ دمشق - ج 2 ص 80 .
42 - ينتهي إلى حبشي بن جنادة - المعجم الكبير - ص 127 .
43 - ينتهي إلى عمرو ذي مر - البداية والنهاية - ج 5 ص 210 .
44 - ينتهي إلى عبد الله بن باميل الإصابة - ج 2 ص 374 . 45 - ينتهي إلى طلحة - الكافي الشافي - ص 95 .
46 - ينتهي إلى حبة بن جوين العرني - أسد الغابة - ج 1 ص 376 .
47 - ينتهي إلى حميد بن عمارة - مجمع الزوائد - ج 9 ص 107 .
48 - ينتهي إلى بشر بن حرب عن جرير - المعجم الكبير للطبراني - ص 127 .
49 - ينتهي إلى حميد الطويل ، عن أنس - مناقب ابن المغازلي -
50 - ينتهي إلى سعد بن مالك - مستدرك الصحيحين - ج 3 ص 116 .
51 - ينتهي إلى أبي الحمراء - أرجح الطالب - ص 581 .
52 - ينتهي إلى موسى بن أيوب بسنده ، عن أبي هريرة - تاريخ بغداد - ج 8 ص 290 .
53 - إلى البزار بسنده ، عن أبي هريرة - مناقب الخوارزمي ص 94 .
54 - ينتهي إلى إبراهيم بن الحسين ، بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 72 .
55 - ينتهي إلى أبي إسحاق الخطابي ، عن أبي هريرة - ج 2 ص 74 .
56 - ينتهي إلى منصور بن أبي الأسود ، عن أبي هريرة ج 2 ص 74 .
57 - ينتهي إلى أبي يعلى ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 74 .
58 - ينتهي إلى عبد الله بن عدي ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 75 .
59 - ينتهي إلى حبشون بسنده ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 75 .
60 - ينتهي إلى علي بن شعيب بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 76 .
61 - ينتهي إلى الدقاق بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 77 .
62 - ينتهي إلى سمرة بن جندب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 71 .
63 - ينتهي إلى شريط بن أنس - تاريخ دمشق - ج 2 ص 72 .
64 - ينتهي إلى أبي ليلى بن سعيد - الجرح والتعديل - ج 4 ص 431 .
65 - ينتهي إلى قبيصة ، عن جابر بن عبد الله - تاريخ دمشق - ج 2 ص 65 .
66 - ينتهي بسند آخر إليه أيضا - تاريخ دمشق - ج 2 ص 63
67 - ينتهي إلى محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله - تاريخ دمشق - ج 2 ص 65 .
68 - ينتهي إلى أبي سلمة ، عن محمد بن المنكدر _ مناقب ابن المغازلي - ص 25 .
69 - ينتهي إلى عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد بن المنكدر - كفاية الطالب - ص 14 .
70 - ينتهي من طريق آخر إليه أيضا - تاريخ دمشق - ج 2 ص 62 .
71 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن بهمان - تاريخ دمشق - ج 2 ص 63 .
72 - ينتهي إلى ابن عباس عن بريدة الخصائص - ص 21 .
73 - ينتهي من طريق آخر إلى ابن عباس عن بريدة - الخصائص - ص 21 .
74 - ينتهي إلى طاووس عن بريدة - المعجم الصغير - ج 1 ص 71 .
75 - ينتهي من طريق آخر إلى طاووس عن بريدة - حلية الأولياء - ج 4 ص 23 .
76 - ينتهي إلى سعيد بن عبيدة عن ابن بريدة عن أبيه - مسند أحمد - ج 5 ص 358 .
77 - ينتهي من طريق آخر إليه أيضا - مسند أحمد - ج 5 ص 358 .
78 - ينتهي إلى سعيد بن عمير عن ابن بريدة عن أبيه - الخصائص - ص 21 .
79 - ينتهي إلى المنصور عن أبيه عن جده عن ابن عباس - تاريخ بغداد - ج 12 ص 343 .
80 - ينتهي إلى عمر بن ميمون عن ابن عباس - مسند أحمد - ج 1 ص 331 .
81 - ينتهي إلى عامر بن واثلة - تلخيص المستدرك - ج 3 ص 109 .
82 - ينتهي من طريق آخر إلى عامر بن واثلة - الخصائص - ص 24 .
83 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تاريخ بغداد - ج 14 ص 236 .
84 - ينتهي من طريق آخر إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
85 - ينتهي من طريق ثالث إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
86 - ينتهي إلى جندع بن عمرو بن مازن - أسد الغابة - ج 1 ص 308 .
87 - ينتهي إلى طاووس عن أبيه مناقب أحمد بن حنبل - مخطوط .
88 - ينتهي إلى أبي ليلى بن سعيد عن أبيه - الجرح والتعديل - ج 4 ص 431 .
89 - ينتهي إلى يعلى بن مرة - أسد الغابة - ج 3 ص 233 .
90 - ينتهي إلى أبي أيوب - المعجم الكبير - ص 157 .
91 - ينتهي من طريق آخر إلى أبي أيوب - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .
92 - ينتهي إلى أبي بسطام مولى أسامة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 86 .
93 - ينتهي إلى علقمة عن أبي سعيد - التاريخ للبخاري - ج 2 ص 194 .
94 - ينتهي إلى العبدي عن أبي سعيد - مناقب الخوارزمي - .
95 - ينتهي إلى بنت كعب عن أبي سعيد - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
96 - ينتهي إلى العبدي عن أبي سعيد - مناقب الخوارزمي -
97 - ينتهي إلى علي بن خادم عن أبي سعيد - تاريخ دمشق - ج 2 ص 69 .
98 - ينتهي إلى أبي عبيد عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - مسند أحمد - 4 ص 372 .
99 - ينتهي إلى عوف عنه عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - الخصائص - ص 22 .
100 - ينتهي إلى شعبه عنه عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - تاريخ الإسلام - ج 2 ص 196 .
101 - ينتهي بطريق آخر عن شعبة عنه عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 42 .
102 - ينتهي إلى ابن واثلة عن زيد بن أرقم - مستدرك الصحيحين - ج 3 ص 109 .
103 - ينتهي إلى الحكم بن أبي سليمان عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 23 .
104 - ينتهي إلى الحسن بن كثير عن زيد بن أرقم - فضائل الصحابة - للسمعاني ، مخطوط .
105 - ينتهي إلى يحيى بن جعدة عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .
106 - ينتهي إلى عبد الملك عن زيد بن أرقم - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
107 - ينتهي إلى عطية العوفي عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 39 .
108 - ينتهي بطريق آخر إلى عطية عنه - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
109 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - الخصائص - ص 21 .
110 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ص 127 مخطوط .
111 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - كفاية الطالب - ص 13 - 14 .
112 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
113 - ينتهي إلى أبي مريم أو زيد بن أرقم - البداية والنهاية - ج 7 ص 348 .
114 - ينتهي إلى أبي سريحة أو زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 36 .
115 - ينتهي إلى حذيفة بن أسيد أو زيد بن أرقم المعجم الكبير - ص 157 مخطوط .
116 - ينتهي إلى أبي عبد الله الشامي عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 38 .
117 - ينتهي إلى أبي الضحى عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 20 .
118 - ينتهي إلى امرأة زيد بن أرقم عنه - مناقب ابن المغازلي - ص 16 .
119 - ينتهي إلى حبيب الاسكاف عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .
120 - ينتهي إلى أبي إسحاق عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .
121 - ينتهي إلى يزيد بن طلحة - البداية والنهاية - ج 5 ص 108 .
122 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي عن البراء بن عازب - الكنى والأسماء - ج 1 ص 160 .
123 - ينتهي إلى عبد بن ثابت عن البراء بن عازب - مناقب الخوارزمي - ص 93 .
124 - ينتهي من طريق آخر إلى البراء بن عازب - فرائد السمطين - ج 1 ص 64 .
125 - ينتهي من طريق ثالث إلى البراء بن عازب - فرائد السمطين - ج 1 ص 65 .
126 - ينتهي من طريق رابع إلى البراء بن عازب - سنن ابن ماجة - ج 1 ص 55 .
127 - ينتهي من طريق خامس إلى البراء بن عازب - مسند أحمد - ج 4 ص 281 .
128 - ينتهي من طريق سادس إلى البراء بن عازب - مسند أحمد - ج 4 ص 282 .
129 - ينتهي من طريق سابع إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
130 - ينتهي من طريق ثامن إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
131 - ينتهي من طريق تاسع إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
132 - ينتهي من طريق عاشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 48 .
133 - ينتهي من طريق حادي عشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 50 .
134 - ينتهي من طريق ثاني عشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 50 .
135 - ينتهي إلى أبي إسحاق عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 52 .
136 - ينتهي إلى حذيفة بن اليمان - دعاة الهداة - للحسكاني .
137 - ينتهي إلى عمار بن ياسر - فرائد السمطين - ج 1 ص 195 .
138 - ينتهي إلى فاطمة الزهراء عليها السلام - أرجح المطالب - ص 448 و 571 .
139 - ينتهي إلى عبد الله بن مسعود - مناقب ابن المغازلي - ص 23 .
140 - ينتهي إلى عمرو ذي مر عن علي عليه السلام - ميزان الاعتدال - ج 2 ص 303 وتاريخ دمشق ج 2 ص 30 .
141 - ينتهي بطريق آخر عنه عن علي عليه السلام - فرائد السمطين - ج 1 ص 67 .
142 - ينتهي إلى أبي مريم ورجل من جلساء علي عن علي عليه السلام - مسند أحمد - ج 1 ص 152 .
143 - ينتهي إلى عمر بن علي عن علي عليه السلام - البداية والنهاية - ج 5 ص 221 .
144 - ينتهي إلى عامر بن واثلة عن علي عليه السلام - مناقب الخوارزمي - ج 1 ص 41 .
145 - ينتهي إلى سلمان عن علي عليه السلام - مناقب الخوارزمي - ج 1 ص 41 .
146 - ينتهي إلى زيد بن وهب وعبد خير عن علي عليه السلام - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
147 - ينتهي إلى الحسين بن علي عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 26
148 - ينتهي إلى عمر بن علي عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 28 .
149 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .
150 - ينتهي إلى زيد بن أرقم عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .
151 - ينتهي إلى جماعة عن ابن أبي أوفى - الكنى للبخاري - ص 66 .
152 - ينتهي إلى عطية عن ابن أبي أوفى - مناقب ابن المغازلي - ص 24 .
153 - ينتهي إلى عميرة بن سعد - مناقب ابن المغازلي - ص 26 .
154 - ينتهي إلى عمرو بن العاص - مناقب الخوارزمي - ص 125 .
155 - ينتهي إلى عبد الرحمن بن سابط عن سعد بن أبي وقاص - سنن ابن ماجة - ج 1 ص 58 .
156 - ينتهي إلى عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص - تاريخ الإسلام للذهبي - ج 2 .
157 - ينتهي إلى أيمن عن سعد بن أبي وقاص - الخصائص - ص 4 .
158 - ينتهي إلى عائشة بنت سعد عن سعد بن أبي وقاص - الخصائص - ص 24 - 25 .
159 - ينتهي من طريق آخر إلى سعد عن سعد بن أبي وقاص - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
160 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن أبي قدامة - أسد الغابة - ج 5 ص 276 .
161 - ينتهي إلى يعلى عن عامر بن ليلى - أسد الغابة - ج 3 ص 93 .
162 - ينتهي إلى يعلى بن مرة عن يزيد أو زيد بن شراحيل - أسد الغابة - ج 2 ص 233 .
163 - ينتهي إلى حذيفة بن أسيد وعامر بن ليلى بن ضمرة - أسد الغابة - ج 3 ص 92 .
164 - ينتهي من طريق آخر أيضا إلى عامر بن ليلى - أسد الغابة - ج 3 ص 93 .
165 - ينتهي إلى أبي عمرة عن عمرو بن محض - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
166 - ينتهي إلى أبي زينب - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
167 - ينتهي إلى سهل بن حنيف - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
168 - ينتهي إلى خزيمة بن ثابت - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
169 - ينتهي إلى عبد الله بن ثابت الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
170 - ينتهي إلى حبشي بن جنادة - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
171 - ينتهي إلى عبيد بن عازب - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
172 - ينتهي إلى نعمان بن عجلان - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
173 - ينتهي إلى ثابت بن وديعة - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
174 - ينتهي إلى أبي فضالة الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
175 - ينتهي إلى ابن عمر - تاريخ دمشق - ج 2 ص 83 .
176 - ينتهي إلى ناجية بن عمرو الخزاعي - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .
177 - ينتهي إلى مقداد بن عمرو - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .
178 - ينتهي من جهة العامة إلى زر بن حبيش عن عبد الله بن بديل بن ورقاء - رجال الكشي - ص 45 .
179 - ينتهي إلى الأصبغ عن عبيد بن عازب الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 و ج 5 ص 205 .
180 - ينتهي إلى عمرو بن العاص - مناقب الخوارزمي - 126 الإمامة والسياسة - ص 93 .
181 - ينتهي من جهة العامة إلى قيس بن سعد بن عبادة - رجال الكشي - ص 45 .
182 ينتهي إلى ابن عباس - مسند أحمد - ج 1 ص 331 . - كنز العمال - ج 6 ص 398 عن ابن أبي شيبة بإسناده عنه .
184 - ينتهي إلى سليم بن قيس عن عدة منهم أبو ذر فرائد السمطين - ج 1 ص 315 .
185 - ينتهي إلى حسان بن ثابت - فرائد السمطين - ج 1 ص 73 .
186 - ينتهي إلى حبيب بن بديل بن ورقاء - أسد الغابة - ج 1 ص 368 .
187 - ينتهي إلى قيس بن ثابت بن شماس - أسد الغابة - ج 1 ص 367 .
188 - ينتهي إلى هاشم بن عتبة - أسد الغابة - ج 1 ص 368 .
الأسماع والأصقاع ، وقد بلغت أسانيد خبر الغدير في كتب السنة فوق حد التواتر في الكثرة ، وجاوزت ميزان ما يوجب القطع واليقين .
وقد جمعنا في كتاب ( الجامع لبراهين أصول الاعتقادات ) ستة وخمسين ومأتي سند من أسانيد حديث الغدير من كتب إخواننا
السنة ، وذكرنا في تبيين دلالته وصراحته في إمامة علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله ، بما فيه غني
وكفاية ، ننقله هذا ملخصا : روى ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 2 ص 45 قال : ( أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن
المرزقي ، أنبأنا أبو الحسين محمد بن علي بن المهتدي ، أنبأنا أبو الحسن علي بن عمر بن محمد بن الحسن ، أنبأنا العباس
بن أحمد ، أنبأنا نصر ابن عبد الرحمان أبو سليمان الوشاء ، أنبأنا زيد بن الحسن الأنماطي ، أنبأنا معروف بن خربوذ المكي
، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد ، قال : لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حجة الوداع نهى
أصحابه عن شجرات بالبطحاء ، متقاربات أن ينزلوا حولهن ، ثم بعث إليهن فصلى تحتهن ، ثم قام فقال : أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير ، أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي يليه من قبله ، وإني لأظن أن يوشك أن أدعى فأجيب ، وإني
مسئول وأنتم مسئولون ، فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت ، فجزاك الله خيرا . قال : ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق ، وأن البعث بعد الموت حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور ؟ قال : بلى نشهد بذلك . قال اللهم أشهد . ثم قال : أيها الناس أن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين ، وإني أولى بهم من أنفسهم ،فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . ثم قال : ( أيها الناس إني فرطكم وإنكم واردون علي الحوض ، حوضي أعرض مما بين بصري وصنعاء ، فيه آنية عدد النجوم : قدحان من ذهب وقدحان من فضة وإني سائلكم
حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله عز وجل ، وطرف بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا . وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي
حوضي ) . هذه خلاصة الحديث ونذكر خلاصة عدد من أسانيده المنتهية إلى صحابة الرسول صلى الله عليه وآله سلم من كتب إخواننا السنة ، وهي على ما ظفرنا عليه في كتبهم بعد إسقاط المكررات :
1 - ينتهي إلى زاذان عن ثلاثة عشر رجلا - مسند أحمد ج 1 ص 84 -
2 - ينتهي إلى زياد بن أبي زياد عن اثني عشر بدريا - مسند أحمد ج 1 ص 88 -
3 - ينتهي إلى سعيد بن وهب عن خمسة أو ستة - الخصائص للنسائي - ص 21 - ومسند أحمد ج 5 ص 366 .
4 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ستة - الخصائص - ص 40 و 26 .
5 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ستة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 28 .
6 - ينتهي أيضا إلى سعيد بن وهب عن ثلاثة عشر - مجمع الزوايد - ج 9 .
7 - إلى سعيد بن وهب وزيد بن يثيغ عن اثني عشر - مسند أحمد - ج 1 ص 118 .
8 - أيضا إلى سعيد بن وهب وزيد بن يثيغ عن نفر - كفاية الطالب - ص 18
9 - إلى زيد بن يثيغ ، عن ستة - الخصائص - ص 26
10 - ينتهي إلى عمرو ذي مر وسعيد بن وهب وابن يثيغ ، عن ثلاثة عشر - تاريخ دمشق ج 2 ص 18 .
11 - أيضا إلى عمرو ذي مر وسعيد بن وهب ، عن ستة أو سبعة تاريخ دمشق - ج 2 ص 19 .
12 - أيضا إلى سعيد بن وهب وعبد خير ، عن عدة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .
13 - إلى زيد بن أرقم عن ستة عشر رجلا - مسند أحمد - ج 5 ص 370 .
14 - أيضا إلى أبي الطفيل عن ناس ، كثير - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
15 - أيضا إلى أبي الطفيل عن ثلاثين رجلا - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
16 - أيضا إلى أبي الطفيل عن سبعة عشر رجلا - الإصابة - ج 4 ص 156 .
17 - أيضا إلى أبي زميلة عن عدة - شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد -
18 - أيضا إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى عن اثني عشر رجلا مسند أحمد ج 1 ص 118 .
19 - ينتهي أيضا إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تاريخ دمشق - ج 2 ص 9 .
20 - ينتهي أيضا إلى عبد الرحمان ابن أبي ليلى تاريخ دمشق - ج 2 ص 9 .
21 - ينتهي إلى عمرو بن سعد ، عن ستة - الخصائص - ص 21 .
22 - ينتهي إلى عميرة بن سعد ، عن اثني عشر رجلا - حلية الأولياء - ج 5 ص 26 .
23 - ينتهي إلى عميرة ، عن ثمانية عشر رجلا - تاريخ بغداد - ج 2 ص 13 .
24 - ينتهي أيضا إلى عميرة ، عن ثمانية - تاريخ بغداد - ج 2 ص 13 .
25 - ينتهي إلى عمرو ذي مر ، عن أناس الخصائص - ص 40 .
26 - ينتهي إلى أبي قلابة ، عن بضعة عشر رجلا - الكنى والأسماء - ج 2 ص 61 .
27 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي ، عن بضعة عشر رجلا - مشكل الآثار - ج 2 ص 307 .
28 - إلى أبي هريرة وأنس وأبي سعيد عن تسعة رجال وغيرهم - مجمع الزوائد - ج 9 ص 708 .
29 - ينتهي إلى عمر بن عبد العزيز ، عن عدة - حلية الأولياء - ج 5 ص 364 .
30 - ينتهي إلى عبد خير وعمرو ذي مرة وحبة العرني ، عن اثني عشر رجلا - مناقب ابن المغازلي - ص 20 .
31 - ينتهي إلى الأصبغ بن نباتة ، عن عدة - الإصابة - ج 4 ص 80 .
32 - ينتهي إلى رياح بن الحارث عن نفر من الأنصار - مسند أحمد - ج 5 ص 419 .
33 - ينتهي أيضا إلى رياح بن الحارث ، عن نفر - مسند أحمد - ج 5 ص 419 .
34 - ينتهي إلى سلمة ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري - مناقب أحمد -
35 - ينتهي أيضا إلى سلمة ، عن حذيفة بن أسيد صحيح الترمذي - ج 13 ص 165 - تاريخ دمشق - ج 2 ص 45 .
36 - ينتهي إلى معروف ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري
37 - ينتهي إلى أسعد بن زرارة ، عن أبيه - موضح الأوهام - ج 1 ص 91 .
38 - ينتهي إلى عيسى بن طلحة ، عن طلحة بن عبد الله - الكافي الشافي - ص 95 .
39 - ينتهي إلى سعد بن أبي وقاص - تاريخ دمشق - ج 2 ص 53 .
40 - ينتهي إلى عمر بن الخطاب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 80 .
41 - ينتهي إلى مالك بن الحويرث - تاريخ دمشق - ج 2 ص 80 .
42 - ينتهي إلى حبشي بن جنادة - المعجم الكبير - ص 127 .
43 - ينتهي إلى عمرو ذي مر - البداية والنهاية - ج 5 ص 210 .
44 - ينتهي إلى عبد الله بن باميل الإصابة - ج 2 ص 374 . 45 - ينتهي إلى طلحة - الكافي الشافي - ص 95 .
46 - ينتهي إلى حبة بن جوين العرني - أسد الغابة - ج 1 ص 376 .
47 - ينتهي إلى حميد بن عمارة - مجمع الزوائد - ج 9 ص 107 .
48 - ينتهي إلى بشر بن حرب عن جرير - المعجم الكبير للطبراني - ص 127 .
49 - ينتهي إلى حميد الطويل ، عن أنس - مناقب ابن المغازلي -
50 - ينتهي إلى سعد بن مالك - مستدرك الصحيحين - ج 3 ص 116 .
51 - ينتهي إلى أبي الحمراء - أرجح الطالب - ص 581 .
52 - ينتهي إلى موسى بن أيوب بسنده ، عن أبي هريرة - تاريخ بغداد - ج 8 ص 290 .
53 - إلى البزار بسنده ، عن أبي هريرة - مناقب الخوارزمي ص 94 .
54 - ينتهي إلى إبراهيم بن الحسين ، بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 72 .
55 - ينتهي إلى أبي إسحاق الخطابي ، عن أبي هريرة - ج 2 ص 74 .
56 - ينتهي إلى منصور بن أبي الأسود ، عن أبي هريرة ج 2 ص 74 .
57 - ينتهي إلى أبي يعلى ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 74 .
58 - ينتهي إلى عبد الله بن عدي ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 75 .
59 - ينتهي إلى حبشون بسنده ، عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 75 .
60 - ينتهي إلى علي بن شعيب بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 76 .
61 - ينتهي إلى الدقاق بسنده عن أبي هريرة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 77 .
62 - ينتهي إلى سمرة بن جندب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 71 .
63 - ينتهي إلى شريط بن أنس - تاريخ دمشق - ج 2 ص 72 .
64 - ينتهي إلى أبي ليلى بن سعيد - الجرح والتعديل - ج 4 ص 431 .
65 - ينتهي إلى قبيصة ، عن جابر بن عبد الله - تاريخ دمشق - ج 2 ص 65 .
66 - ينتهي بسند آخر إليه أيضا - تاريخ دمشق - ج 2 ص 63
67 - ينتهي إلى محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله - تاريخ دمشق - ج 2 ص 65 .
68 - ينتهي إلى أبي سلمة ، عن محمد بن المنكدر _ مناقب ابن المغازلي - ص 25 .
69 - ينتهي إلى عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن محمد بن المنكدر - كفاية الطالب - ص 14 .
70 - ينتهي من طريق آخر إليه أيضا - تاريخ دمشق - ج 2 ص 62 .
71 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن بهمان - تاريخ دمشق - ج 2 ص 63 .
72 - ينتهي إلى ابن عباس عن بريدة الخصائص - ص 21 .
73 - ينتهي من طريق آخر إلى ابن عباس عن بريدة - الخصائص - ص 21 .
74 - ينتهي إلى طاووس عن بريدة - المعجم الصغير - ج 1 ص 71 .
75 - ينتهي من طريق آخر إلى طاووس عن بريدة - حلية الأولياء - ج 4 ص 23 .
76 - ينتهي إلى سعيد بن عبيدة عن ابن بريدة عن أبيه - مسند أحمد - ج 5 ص 358 .
77 - ينتهي من طريق آخر إليه أيضا - مسند أحمد - ج 5 ص 358 .
78 - ينتهي إلى سعيد بن عمير عن ابن بريدة عن أبيه - الخصائص - ص 21 .
79 - ينتهي إلى المنصور عن أبيه عن جده عن ابن عباس - تاريخ بغداد - ج 12 ص 343 .
80 - ينتهي إلى عمر بن ميمون عن ابن عباس - مسند أحمد - ج 1 ص 331 .
81 - ينتهي إلى عامر بن واثلة - تلخيص المستدرك - ج 3 ص 109 .
82 - ينتهي من طريق آخر إلى عامر بن واثلة - الخصائص - ص 24 .
83 - ينتهي إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تاريخ بغداد - ج 14 ص 236 .
84 - ينتهي من طريق آخر إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
85 - ينتهي من طريق ثالث إلى عبد الرحمان بن أبي ليلى - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
86 - ينتهي إلى جندع بن عمرو بن مازن - أسد الغابة - ج 1 ص 308 .
87 - ينتهي إلى طاووس عن أبيه مناقب أحمد بن حنبل - مخطوط .
88 - ينتهي إلى أبي ليلى بن سعيد عن أبيه - الجرح والتعديل - ج 4 ص 431 .
89 - ينتهي إلى يعلى بن مرة - أسد الغابة - ج 3 ص 233 .
90 - ينتهي إلى أبي أيوب - المعجم الكبير - ص 157 .
91 - ينتهي من طريق آخر إلى أبي أيوب - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .
92 - ينتهي إلى أبي بسطام مولى أسامة - تاريخ دمشق - ج 2 ص 86 .
93 - ينتهي إلى علقمة عن أبي سعيد - التاريخ للبخاري - ج 2 ص 194 .
94 - ينتهي إلى العبدي عن أبي سعيد - مناقب الخوارزمي - .
95 - ينتهي إلى بنت كعب عن أبي سعيد - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
96 - ينتهي إلى العبدي عن أبي سعيد - مناقب الخوارزمي -
97 - ينتهي إلى علي بن خادم عن أبي سعيد - تاريخ دمشق - ج 2 ص 69 .
98 - ينتهي إلى أبي عبيد عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - مسند أحمد - 4 ص 372 .
99 - ينتهي إلى عوف عنه عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - الخصائص - ص 22 .
100 - ينتهي إلى شعبه عنه عن ابن ميمون عن زيد بن أرقم - تاريخ الإسلام - ج 2 ص 196 .
101 - ينتهي بطريق آخر عن شعبة عنه عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 42 .
102 - ينتهي إلى ابن واثلة عن زيد بن أرقم - مستدرك الصحيحين - ج 3 ص 109 .
103 - ينتهي إلى الحكم بن أبي سليمان عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 23 .
104 - ينتهي إلى الحسن بن كثير عن زيد بن أرقم - فضائل الصحابة - للسمعاني ، مخطوط .
105 - ينتهي إلى يحيى بن جعدة عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .
106 - ينتهي إلى عبد الملك عن زيد بن أرقم - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
107 - ينتهي إلى عطية العوفي عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 39 .
108 - ينتهي بطريق آخر إلى عطية عنه - مسند أحمد - ج 4 ص 370 .
109 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - الخصائص - ص 21 .
110 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ص 127 مخطوط .
111 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - كفاية الطالب - ص 13 - 14 .
112 - بطريق آخر إلى أبي الطفيل عن زيد بن أرقم - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
113 - ينتهي إلى أبي مريم أو زيد بن أرقم - البداية والنهاية - ج 7 ص 348 .
114 - ينتهي إلى أبي سريحة أو زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 36 .
115 - ينتهي إلى حذيفة بن أسيد أو زيد بن أرقم المعجم الكبير - ص 157 مخطوط .
116 - ينتهي إلى أبي عبد الله الشامي عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 38 .
117 - ينتهي إلى أبي الضحى عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 20 .
118 - ينتهي إلى امرأة زيد بن أرقم عنه - مناقب ابن المغازلي - ص 16 .
119 - ينتهي إلى حبيب الاسكاف عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .
120 - ينتهي إلى أبي إسحاق عن زيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 41 .
121 - ينتهي إلى يزيد بن طلحة - البداية والنهاية - ج 5 ص 108 .
122 - ينتهي إلى أبي إسحاق السبيعي عن البراء بن عازب - الكنى والأسماء - ج 1 ص 160 .
123 - ينتهي إلى عبد بن ثابت عن البراء بن عازب - مناقب الخوارزمي - ص 93 .
124 - ينتهي من طريق آخر إلى البراء بن عازب - فرائد السمطين - ج 1 ص 64 .
125 - ينتهي من طريق ثالث إلى البراء بن عازب - فرائد السمطين - ج 1 ص 65 .
126 - ينتهي من طريق رابع إلى البراء بن عازب - سنن ابن ماجة - ج 1 ص 55 .
127 - ينتهي من طريق خامس إلى البراء بن عازب - مسند أحمد - ج 4 ص 281 .
128 - ينتهي من طريق سادس إلى البراء بن عازب - مسند أحمد - ج 4 ص 282 .
129 - ينتهي من طريق سابع إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
130 - ينتهي من طريق ثامن إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
131 - ينتهي من طريق تاسع إلى البراء بن عازب - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
132 - ينتهي من طريق عاشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 48 .
133 - ينتهي من طريق حادي عشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 50 .
134 - ينتهي من طريق ثاني عشر إلى البراء بن عازب - تاريخ دمشق - ج 2 ص 50 .
135 - ينتهي إلى أبي إسحاق عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم - تاريخ دمشق - ج 2 ص 52 .
136 - ينتهي إلى حذيفة بن اليمان - دعاة الهداة - للحسكاني .
137 - ينتهي إلى عمار بن ياسر - فرائد السمطين - ج 1 ص 195 .
138 - ينتهي إلى فاطمة الزهراء عليها السلام - أرجح المطالب - ص 448 و 571 .
139 - ينتهي إلى عبد الله بن مسعود - مناقب ابن المغازلي - ص 23 .
140 - ينتهي إلى عمرو ذي مر عن علي عليه السلام - ميزان الاعتدال - ج 2 ص 303 وتاريخ دمشق ج 2 ص 30 .
141 - ينتهي بطريق آخر عنه عن علي عليه السلام - فرائد السمطين - ج 1 ص 67 .
142 - ينتهي إلى أبي مريم ورجل من جلساء علي عن علي عليه السلام - مسند أحمد - ج 1 ص 152 .
143 - ينتهي إلى عمر بن علي عن علي عليه السلام - البداية والنهاية - ج 5 ص 221 .
144 - ينتهي إلى عامر بن واثلة عن علي عليه السلام - مناقب الخوارزمي - ج 1 ص 41 .
145 - ينتهي إلى سلمان عن علي عليه السلام - مناقب الخوارزمي - ج 1 ص 41 .
146 - ينتهي إلى زيد بن وهب وعبد خير عن علي عليه السلام - تفسير ابن كثير - ج 2 ص 14 .
147 - ينتهي إلى الحسين بن علي عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 26
148 - ينتهي إلى عمر بن علي عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 28 .
149 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .
150 - ينتهي إلى زيد بن أرقم عن علي عليه السلام - تاريخ دمشق - ج 2 ص 20 .
151 - ينتهي إلى جماعة عن ابن أبي أوفى - الكنى للبخاري - ص 66 .
152 - ينتهي إلى عطية عن ابن أبي أوفى - مناقب ابن المغازلي - ص 24 .
153 - ينتهي إلى عميرة بن سعد - مناقب ابن المغازلي - ص 26 .
154 - ينتهي إلى عمرو بن العاص - مناقب الخوارزمي - ص 125 .
155 - ينتهي إلى عبد الرحمن بن سابط عن سعد بن أبي وقاص - سنن ابن ماجة - ج 1 ص 58 .
156 - ينتهي إلى عامر بن سعد عن سعد بن أبي وقاص - تاريخ الإسلام للذهبي - ج 2 .
157 - ينتهي إلى أيمن عن سعد بن أبي وقاص - الخصائص - ص 4 .
158 - ينتهي إلى عائشة بنت سعد عن سعد بن أبي وقاص - الخصائص - ص 24 - 25 .
159 - ينتهي من طريق آخر إلى سعد عن سعد بن أبي وقاص - البداية والنهاية - ج 5 ص 208 .
160 - ينتهي إلى أبي الطفيل عن أبي قدامة - أسد الغابة - ج 5 ص 276 .
161 - ينتهي إلى يعلى عن عامر بن ليلى - أسد الغابة - ج 3 ص 93 .
162 - ينتهي إلى يعلى بن مرة عن يزيد أو زيد بن شراحيل - أسد الغابة - ج 2 ص 233 .
163 - ينتهي إلى حذيفة بن أسيد وعامر بن ليلى بن ضمرة - أسد الغابة - ج 3 ص 92 .
164 - ينتهي من طريق آخر أيضا إلى عامر بن ليلى - أسد الغابة - ج 3 ص 93 .
165 - ينتهي إلى أبي عمرة عن عمرو بن محض - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
166 - ينتهي إلى أبي زينب - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
167 - ينتهي إلى سهل بن حنيف - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
168 - ينتهي إلى خزيمة بن ثابت - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
169 - ينتهي إلى عبد الله بن ثابت الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
170 - ينتهي إلى حبشي بن جنادة - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
171 - ينتهي إلى عبيد بن عازب - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
172 - ينتهي إلى نعمان بن عجلان - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
173 - ينتهي إلى ثابت بن وديعة - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
174 - ينتهي إلى أبي فضالة الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 .
175 - ينتهي إلى ابن عمر - تاريخ دمشق - ج 2 ص 83 .
176 - ينتهي إلى ناجية بن عمرو الخزاعي - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .
177 - ينتهي إلى مقداد بن عمرو - أسد الغابة - ج 5 ص 6 .
178 - ينتهي من جهة العامة إلى زر بن حبيش عن عبد الله بن بديل بن ورقاء - رجال الكشي - ص 45 .
179 - ينتهي إلى الأصبغ عن عبيد بن عازب الأنصاري - أسد الغابة - ج 3 ص 307 و ج 5 ص 205 .
180 - ينتهي إلى عمرو بن العاص - مناقب الخوارزمي - 126 الإمامة والسياسة - ص 93 .
181 - ينتهي من جهة العامة إلى قيس بن سعد بن عبادة - رجال الكشي - ص 45 .
182 ينتهي إلى ابن عباس - مسند أحمد - ج 1 ص 331 . - كنز العمال - ج 6 ص 398 عن ابن أبي شيبة بإسناده عنه .
184 - ينتهي إلى سليم بن قيس عن عدة منهم أبو ذر فرائد السمطين - ج 1 ص 315 .
185 - ينتهي إلى حسان بن ثابت - فرائد السمطين - ج 1 ص 73 .
186 - ينتهي إلى حبيب بن بديل بن ورقاء - أسد الغابة - ج 1 ص 368 .
187 - ينتهي إلى قيس بن ثابت بن شماس - أسد الغابة - ج 1 ص 367 .
188 - ينتهي إلى هاشم بن عتبة - أسد الغابة - ج 1 ص 368 .